التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 27, 2024

العبادي يوافق على 14 مطلباً لذي قار بينها التعيينات والبترودولار 

سياسة – الرأي –
وافق رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي, الخميس, على 14 مطلباً لمحافظة ذي قار من بينها التعيينات ومخصصات البترودولار.

وذكر مكتب العبادي في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه, إن “رئيس مجلس الوزراء التقى, اليوم, بشيوخ ووجهاء محافظة ذي قار والحكومة المحلية للاستماع لمطالب المحافظة بحضور اعضاء خلية الازمة الخدمية والامنية”.

وأشار العبادي بحسب البيان, إلى أن “الحكومة حريصة على حل مشاكلها وان مهمة خلية الازمة ستكون رفع وتذليل العقبات لتقديم الخدمات وفرص العمل”, مبيناً أن “هناك مشاريع قصيرة المدى آنية لتحسين الكهرباء والماء والصحة والتعليم والبلديات وهناك أيضاً مشاريع متوسطة المدى تحتاج الى تعاقد وهناك مشاريع طويلة المدى وإستراتيجية”.

وأكد أن “الحكومة تستمع لمطالب اهلنا وابنائنا وعشائرنا في ذي قار وتستجيب لها واذا كان هناك خطأ نتراجع عنه لان الجسم الحي هو من يقوم بردة فعل اما الجسم الميت فلا توجد ردة فعل له”, موضحاً “أننا سنستمع لكل صوت يريد تقديم الخدمات ويريد مصلحة البلد ولهذا علينا ان نتعاون معا وهناك أربعة مفاصل أساسية نعمل عليها وهي الماء والكهرباء والصحة والمدارس فضلا عن الجوانب الاقتصادية”.

ووجه العبادي بـ “إطلاق التعيينات لدرجات حركة الملاك في محافظة ذي قار وتكلف وزارة المالية بتوفير الغطاء المالي في القطاعات المختلفة والمثبتة في وزارة المالية, ودفع حصة المحافظة من البترودولار”.

ودعا إلى “إعادة احتساب حصة محافظة ذي قار من الطاقة الكهربائية بموجب النسبة السكانية للمحافظة وتتولى وزارة الكهرباء العمل على تجهيز المحافظة بمحطات كهرباء متنقلة باسرع وقت ممكن”, موجهاً بـ”تكليف وزارة المالية بتخصيص المبالغ اللازمة لاكمال جسر النصر ( ناصرية-بغداد) وطريق الفجر – ال بدير وطريق سماوة – ناصرية الدولي ( المقطع السادس) مع إعادة تأهيل جسر الناصرية الكونكريتي”.

وأكد العبادي, “ضرورة العمل على اعادة الافواج الامنية الخاصة بمحافظة ذي قار وتكليف قيادة العمليات المشتركة بذلك لضمان حماية امن المواطنين والممتلكات العامة والخاصة”, موجهاً بـ “المباشرة الفورية باكمال ماء الاصلاح وحل الاشكال القائم”.

ولفت إلى أن “وزارة الصناعة والمعادن ستقوم بتقديم خطة تفصيلية لإعادة تأهيل وتشغيل المصانع المتوقفة لغرض معالجة نواقصها وحل إشكالات المدينة الصناعية في الناصرية بما يوفر آلاف الفرص من العمل المستدام”, مبيناً أنه “سيتم توفير التمويل اللازم لمشروع مجاري الشبكة في الناصرية والشطرة ومشروع ماء الناصرية رقم (1) /المرحلة الثانية وكذلك محطات المعالجة”.

وأشار إلى “إطلاق تمويل مناسب لدوائر الصحة لتأمين الادوية والمستلزمات الطبية الاساسية وايجاد حل سريع لاكمال المستشفى التركي ومستشفى الحوراء في الشطرة”.

وتابع رئيس مجلس الوزراء, أن “محافظ ذي قار يتولى تسمية خلية الازمة خلال 24 ساعة للتواصل مع غرفة العمليات التابعة لخلية الازمة الخدمية والامنية والتواصل مع وجهاء المحافظة لايصال الاحتياجات بشكل مستمر”.

وأوضح, أنه “سيتم دراسة تأجيل تسديد قروض المزارعين لمدة سنتين بحسب خصوصية المشاريع التي تضررت نتيجة لظروف مناخية او ظروف ذات صلة بطبيعة النشاط او باعفاء تلك القروض من الفوائد”.

ووجه العبادي, بـ” حسم الاشكالات القائمة حول مشروع الملعب الاولمبي في الناصرية , وضمان الحصة المائية من نهري دجلة والفرات, بالإضافة إلى تمويل المشاريع التي حققت نسب انجاز متقدمة لبناء المدارس”.

وكانت مظاهرات عارمة قد انطلقت الأسبوع الماضي, في عدد من محافظات الوسط والجنوب مطالبة بالماء والكهرباء وغيرها من الخدمات الضرورية, فيما سقط عدد من المصابين خلال تصادمهم مع مكافحة الشغب. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق