التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 27, 2024

حرب يكشف عن تشريع البرلمان قانونا في السر يتضمن تقاعد وامتيازات كبيرة لأعضائه 

سياسة – الرأي –
كشف الخبير القانوني طارق حرب ، الأربعاء ، عن تشريع البرلمان قانونا منذ عدة أشهر وسط تكتيم كبير ، ونشره قبل يومين بجريدة الوقائع يتضمن رواتب تقاعدية وامتيازات لأعضاء البرلمان منذ مجلس الحكم واستمرارا للدورات المقبلة ومن لديه عمل يوما واحد بمجلس النواب من الأعضاء.

وقال حرب إن “جريدة الوقائع العراقية تضمنت بعددها الصادر قبل يومين بالرقم 4499 قانون مجلس النواب الجديد بالرقم ١٣لسنة ٢٠١٨ وهو قانون لم يتم ذكر اي شيء عنه عند دراسته وإعداده ومناقشته وتشريعه”.

وأضاف ان “مجلس النواب لم يحدد تاريخ إصداره عندما كانت جلسته منعقدة قبل الانتخابات وإنما حددت المادة ٧٣ من هذا القانون صدوره في يوم ١/٧/٢٠١٨ اي بعد انتهاء عمل مجلس النواب وبعد إجراء الانتخابات لضمان عدم تأثر موقف أعضاء المجلس بالانتخابات من هذا القانون الذي منح البرلمانيين من أعضاء مجلس النواب امتيازات كثيرة”.

وأوضح ان “من بين هذه الامتيازات ما ورد في المادة ١٣ من القانون التي تقرر جعل خدمة عضو مجلس النواب ١٥سنة بصرف النظر عن مدة خدمته حتى لو كان يوما واحد مما يخالف قانون التقاعد الذي يشترط ١٥سنة خدمة فعلية للحصول على الراتب التقاعدي”.

وتابع ان “القانون خالف إحكام قانون التقاعد الذي حدد سن البلوغ 50 عاما لشموله بالتقاعد حيث قرر صرف نصف الحقوق التقاعدية حتى لو لم يبلغ هذا العمر”.

ولفت حرب ان “القانون أعطى صلاحيات أوسع للنائب مما يتطلب من رئاسة الوزراء او الجهات ذات العلاقة إقامة الدعوى امام المحكمة الاتحادية العليا لإبطال الإحكام المالية الواردة في القانون لعدم اخذ رأي الحكومة في هذه الإحكام”.

وأفاد ان “القانون يشمل الأعضاء ابتداء من مجلس الحكم ومرورا بالدورات التي تلت والدورات اللاحقة مستقبلا مما سيكلف لدولة مبالغ طائلة ويشمل أعضاء البرلمان حتى من اكتسب العضوية ليوم واحد ولا توجد لدية أي خدمة في دوائر الدولة”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق