التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 4, 2024

ظريف يحذر الكيان الصهيوني من مغبة مواصلة اعتداءاته على سوريا 

سياسة – الرأي –
حذر وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الكيان الصهيوني من مغبة مواصلة اعتداءاته العسكرية على سوريا، كما طالب أميركا بأن تنهي بسرعة لانتشار قواتها فهذا أفضل للمنطقة ولها أيضا.

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة “سي.بي.اس” الاميركية، شرح محمد جواد ظريف سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية إزاء مختلف القضايا بما فيها الاتفاق النووي والأزمة السورية والوضع في اليمن ومواقف الكيان الصهيوني تجاه سوريا.
وقد نشرت “فارس” جانبا مختصرا من هذه المقابلة، وتقوم بنشر تفاصيل المقابلة.. بدأت المقابلة بسؤال حول موقف الرئيس الاميركي ضد الاتفاق النووي ورد فعل طهران إزاء انسحاب واشنطن المحتمل من الاتفاق.

* خياراتنا لن تكون مريحة لواشنطن اذا انسحبت من الاتفاق النووي
وردا على هذا السؤال، قال ظريف: خلال الأشهر الـ15 منذ توليه الرئاسة، لم يكن ترامب ملتزما بالاتفاق النووي. فهو وإدارته لم يتركوا اجراءا الا وبادروا اليه ليتأكدوا عدم انتفاع ايران من المزايا الاقتصادية للاتفاق.. واذا قرر الرئيس ترامب رسميا الانسحاب من الاتفاق فعندها سنتخذ القرارات المهيأة لنا داخل الاتفاق وخارجه، ومثلما اعتادت اميركا ان تقوله، فإن جميع الخيارات (بالنسبة لإيران) مطروحة على الطاولة.
ولابد من القل ان الانسحاب من الاتفاق النووي سيؤدي الى عزلة أميركا في المجتمع الدولي، والسبب في عدم انسحاب ترامب خلال هذه الأشهر الـ15، رغم عدم تأييده للاتفاق، هو ان الجميع نصحوا إدارته بأن هذا الاتفاق ليس اتفاقا ثنائيا ببين ايران وأميركا، فالمجتمع الدولي سيعتبر انسحاب أميركا منه، مؤشرا على أن واشنطن ليست شريكا موثوقا بالنسبة للأسرة الدولية.. ومثلما قلت سابقا فإن أمام إيران العديد من الخيارات، وهي ليست مريحة بالنسبة لأميركا.
وإذا بدأت تتبخر مزايا الاتفاق بالنسبة لإيران، فعندئذ لن يكون أي مبرر لبقاء ايران في الاتفاق، لأننا نرفض البقاء في اتفاق من جانب واحد. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق