التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

ايران تفصح عن قرب توقيع اتفاقية مع العراق لتحديد معايير جودة 50 سلعة 

اقتصاد ـ الرأي ـ
أعلنت رئيسة منظمة الجودة الوطنية الايرانية عن إقتراب لحظة توقيع اتفاق لتحديد معايير جودة مشتركة بين ايران والعراق بشأن50 سلعة.
ونقلت وكالة {ارنا} الإيرانية عن نيّره بيروز بخت على هامش زيارة وفد ايراني ترأسه النائب الاول لرئيس الجمهورية الايراني اسحاق جهانغيري للعراق القول بأنّ” الخمسين سلعة تمثل 80 بالمائة من السلع المصدرة من ايران الي العراق فضلاً عن تسليم الجانب العراقي 10 وثائق ذات صلة بمعايير الجودة الايرانية الوطنية”.
وكشفت بيروز بخت عن” مفاوضات أجرتها مع رئيس منظمة الجودة العراقية قدمت خلالها توصية تنص على إستعداد ايراني لإصدار شهادات معايير الجودة وفقاً لمعايير الجودة التي يرغب بها الجانب العراقي معتبرة الإتفاق على معايير الجودة سيزيل الكثير من البيروقراطية الإدارية وسيزيد من سرعة نقل البضائع عبر الحدود وسيسهل النشاط التجاري بين البلدين”.
وعزت العقبة الموجودة حالياً في موضوع معايير الجودة وإطالة أمد الإجراءات التصديرية الى” الجانب العراقي فقد وقع إتفاقاً مع ثلاث شركات اوروبية لتقوم وحدها بإصدار شهادات جودة للسلع المستوردة وتشرف على عمليات التفتيش والمراقبة بنفسها”، لافتة” اذا نجحنا في توقيع الإتفاق حول تحديد معايير جودة مشتركة لخمسين سلعة سنتخلص من الكثير من هذه العقبات”.
وأعلنت بيروز بخت عن” تقديمها توصية ثانية للجانب العراقي تفيد بأن يثق الجانب العراقي بمعايير الجودة الايرانية حيث ستقوم منظمة الجودة الوطنية الايرانية بالاشراف الدقيق علي جودة السلع وعملية تصديرها الي العراق”.
يشار الى ان زيارة النائب الاول لرئيس الجمهورية إسحاق جهانغيري إنتهت امس الجمعة بعد أن كان قد بدأها يوم الاربعاء السابع من آذار.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق