التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

وصفات غذائية لحمايتك في الشتاء القارس 

صحة – الرأي –
اكلات شتوية سريعة وشهية هي بالضبط ما نحتاجه في الايام الباردة حاليا حيث ان الطعام الدافئ والسريع يمكن ان يمدنا بشيء من الدفء الذي نتطلع اليه في البرد القارس الذي تشهده ايران.

وهناك العديد من الاكلات الشتوية السريعة التي تتنوع بين الشوربات والاطباق الرئيسية والجانبية فضلا عن المشروبات التي نستعرضها لك اليوم وهي مفعمة بالفواد الغذائية كونها تحتوي على مكونات غنية بالفيتامينات والمعادن والالياف الضرورية لغذاء وصحة الجسم فضلا عن تحسين المزاج ومعالجة جفاف البشرة في الشتاء .

لا تغفل عن العسل والقرفة

مع قليل من التخطيط بامكانك تناول اغذية صحية تحتوي على كميات كبيرة من المواد المغذية للجسم هذا فضلا عن تنويع مائدة الطعام الشتوية وحماية بشرتك من البرد القارس وجعله مفعما بالطاقة والنضارة.

حيث تفيد الدراسات ان الاشخاص الذين يعانون من البرد عليهم اللجوء الى بعض الاغذية مثل العسل والشاي مع القرفة والطحينة (الراشي) وينبغي ادخال هذه الاكلات في البرنامج الغذائي خلال فصل الشتاء لانها تحول دون امراض نظير الضغط النفسي والاضطرابات كما انها تحميك من البرد .

وتشير الدراسات الى ان تناول قدحا من الماء الحار مع العسل في الصباح يبعث الدفء دوما الى يديك وقدميك وجسمك ويعالج الوهن فيه.

افضل الفواكه الشتوية

البرتقال

البرتقال احد الحمضيات المهمة والمفيدة في فصل الشتاء لاحتوائه على فيتامين C ومضادات الاكسدة تحتاجها خلايا الجسم ونظام المناعة. فتناول برتقالة واحدة يوميا تقيك نقص فيتامين C الذي يحد من مقاومة الجسم امام الامراض .كما ان البوتاسيوم الموجود في البرتقال يقي بشرتك من الاشعة ما وراء البنفسجية فيما ان الاحماض الامينية الموجودة في هذه الفاكهة تخدم بشرتك علما بان البرتقال يحتوي على سعرات حرارية قليلة .

الجزر

تناول جزرة حلوة واحدة او صحن شوربة جزر حار يمنحك الدفء في الشتاء الى جانب الفوائد الاخرى الموجودة فيه. يحتوي الجزر الذي يعد من النباتات الجذرية على كميات كبيرة من مادة الـ”بيتا كاروتين” والتي تتحول في الجسم الى فيتامين A الذي يعزز مناعة الجسم ويساعده في مقاومة الالتهابات ويقي الانسان من المشاكل التنفسية عبر حماية الرئة .

الى ذلك يحمي الجزر البشرة طيلة فصل الشتاء ويجعله نضرا ويسهم فيتامين A ومضادات الاكسدة الموجودة بالجزر في ترميم انسجة البشرة المتضررة وتحافظ على رطوبة البشرة وتمنعها من الجفاف .

البنجر

البنجر صاحب اللون الأحمر الغامق هو احدى الخضروات الغنية بالمواد الغذائية الصحية والتي يصعب الحصول عليها من أي مكان آخر هذا بالاضافة الى محتواه العالي من السكر والكربوهيدرات، كما أنه يعتبر علاج فعال لحالات الأنيميا وخاصة حالات نقص الحديد. وبالرغم من محتواه هذا العالي من السكر (على عكس باقي الخضروات) الا أنه يمكنك تناوله عدة مرات أسبوعيا. ولأن عددا كبيرا من الناس لا يعرفون أهمية البنجر وجب علينا اخبارهم. ومن فوائد عصير البنجر انه يخفض ضغط الدم ويمنع تصلب الشرايين وتحسين تدفق الدم ويزيد من طاقتك وقدرتك على التحمل كما يسهم البنجر في مكافحة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل ويقي من الاصابة بالسرطان ويعزز المناعة.

البيض

تناول البيض خلال فصل الشتاء له دور حيوي وان صفاره يحتوي على 90 بالمئة من الكالسيوم والحديد الموجود في البيضة فيما يحتوي بياض البيض على نصف البروتين الموجود في البيض وفي الواقع ان البيض يحتوي على نسبة جيدة من جميع الاحماض الامينية التي هي حاجة الجسم .

ويساعد البيض في الفطور على الحفاظ على الوزن المناسب لجسمك لانه يساهم في تامين الطاقة للجسم فضلا عن انه يشعرك بالشبع، كما يحتوي البيض على فيتامينات B2 و B12 و A و E.

الزنجبيل

يعتبر الزّنجبيل نباتاً يحتوي على مجموعة كبيرة من مضادّات الأكسدة القويّة، والكثير من المعادن والزّيوت المهمّة، مثل: الجينجيرول، الزينجيرون، وغيرها. وتعمل هذه الزّيوت بشكل أساسيّ على تحسين حركة الأمعاء، وتعمل كمضادّ للالتهابات، وخافض للحرارة، ومسكن للآلام، وتعمل على التقليل من حدّة غثيان الصّباح لدى النّساء الحوامل، حيث تؤثّر بشكل رئيسيّ على الجهاز العصبيّ.

ويساعد الزنجبيل في منح الدفء للجسم في الشتاء والتّخفيف من ألم المفاصل، والتّخفيف من أعراض البرد والسّعال، حيث يعمل الزّنجبيل على زيادة اتّساع الشّعب الهوائيّة، والتّخفيف من حدّة بعض أعراض الحساسيّة. كما انه يساعد في تنظيم مستوى السّكر، حيث أنّ تناول كوب من مشروب الزّنجبيل يوميّاً يعمل على تنظيم وخفض مستوى السّكر في الدّم، ويساعد أيضاً على زيادة فاعليّة الأدوية المستخدمة في علاج هذا المرض.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق