التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

وزير الخارجية يدعو بولندا بإعفاء العراق من تسديد ديونه المالية 

سياسة ـ الرأي ـ
طالب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، اليوم الجمعة، سفيرة بولندا الجديدة لدى بغداد بياتا بينكسا بإعفاء العراق من تسديد ديونه المالية لبلادها.

وذكر المكتب الإعلامي لوزير الخارجية في بيان تلقت *الرأي* الدولية نسخة منه ، ان “الجعفري تسلـَّم نسخة من أوراق اعتماد بينكسا سفيرة بولندا الجديدة في العراق، وجرى بحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد ووارسو، وسُبُل الارتقاء بها إلى ما يُلبِّي طموح الشعبين الصديقين”.

وأعرب الجعفريّ عن “استعداد العراق للتعاون مع بولندا على أكثر من صعيد لتبادُل المصالح بين البلدين”، مُشدِّداً على ان “العراق يُؤكـِّد على أهمِّـيَّة الاستفادة من تجارب بولندا الأمنيَّة، والاقتصاديَّة”.

وأوضح الجعفريّ: “نحن لن ننسى الدول التي تقف إلى جانبنا، وستكون لها الأولويَّة بالاستثمار بالعراق”، داعياً بولندا “للمُشارَكة في مُؤتمَر المانحين المُزمَع عقده في الكويت لتأدية دورها في اعمار العراق”.

وأشار الجعفري الى ان “لبولندا في ذمَّة العراق ديون ماليّة، ونأمل أن تـُعفينا عن سدادها في إطار مُساعَدتنا في تجاوز المِحنة”.

من جهتها أكدت سفيرة بولندا الجديدة أنَّ “للعراق قوة إقليميَّة، ويحظى باحترام أوروبا لدحره الإرهاب، ونتطلـَّع لأن يستردَّ العراق مكانته الدوليَّة”، مُوضِحة “نحن مُستعِدُّون لمُساعَدة العراق في إعادة الإعمار، وستقوم وزارة الثقافة والتاريخ في بولندا بتقديم المُساعَدة في إعادة إعمار مدينة الموصل”.

وأضافت، “بالنسبة لمدربينا في العراق نرى أنَّ هناك حاجة لتغيير نوعيَّة التدريب التي يُقدِّمونها للقوات العراقـيَّة، ونحن مُستعِدُّون لتلقـِّي مُقترَحات العراق حول حاجاته من التدريب”، مشيرة الى ان “هناك تحضيرات جارية للمُشارَكة في مُؤتمَر الكويت للمانحين، ونحن نـُولي أهمِّـيَّة قصوى لدعم وإعمار العراق، ولاسيَّما المناطق التي دمَّرها الإرهاب”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق