التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 21, 2024

غاز البصرة تحقق أعلى انتاج في عام 2017 

اقتصاد – الرأي –
حققت شركة غاز البصرة العراقية، أعلى إنتاجا للغاز في العراق، خلال عام 2017، بكميات معالجة تجاوزت الـ 900 مليون قدم مكعب يومياً”.

وقالت الشركة في بيان صحفي تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم الاثنين، إن “الغاز المنتج يوفر إمدادات الكهرباء لأكثر من 8 ملايين منزل في العراق”.

وأشار إلى نجاح “غاز البصرة” خلال 2017 في الإلتزام مع الحكومة العراقية لتطوير وتحويل موارد البلاد ‏إلى طاقة تشغيلية مفيدة”.

وأوضح وزير النفط جبار اللعيبي في وقت سابق، أن نمو استثمارات الغاز المصاحب في مشروع غاز البصرة،عزز قدرات العراق في مجال صادرات غاز البترول المسال والمكثفات، ‏وتعزيز التنمية المستدامة وتوفير الثقة اللازمة للمستثمرين في مشاريع البتروكيماويات.

وتأسست “غاز البصرة” في مايو 2013، لمعالجة الغاز الطبيعي وتخزينه ونقله، بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتتألف من تحالف شركة غاز الجنوب- المساهم الرئيسي، وشركتي شل وميتسوبيشي، بحسب موقع الشركة.

ويمتلك العراق احتياطياً يقدر بنحو 137 تريليون قدم مكعبة من الغاز ويُعد 70% من الغاز العراقي غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحتل العراق المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق