التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

ارتفاع حصة العراق في سوق النفط العالمية 

اقتصاد ـ الرأي ـ
أكد تقرير لصحيفة بلومبيرغ البريطانية، الاثنين، أن تباطؤ العراق في تطبيق الاتفاق مع منظمة اوبك اسهم في زيادة حصته في السوق العالمية مما رفع من حجم صادراته الى الصين والولايات المتحدة على حساب السعودية.

وذكر التقرير ان “الفجوة التي كان مقدارها 530 الف برميل يوميا في كانون الاول من عام 2016 بين السعودية والعراق في مجال التصدير قد تقلصت الى 254 الف برميل يوميا فقط في تشرين الثاني من عام 2017 مع ارتفاع واردات الصين من النفط العراقي فيما اظهرت البيانات انخفاضا جديدا في الصادرات النفطية السعودية الى الصين في شهر كانون الاول الماضي”.

واضاف أن “اتفاق اوبك لا يزال صلبا حتى الان لكن حالات الغش الصارخ في مقادير الحصص لايمكن أن يسمح للمجموعة باستمرارالاتفاق طويلا حتى نهاية عام 2018 “.

وتابع أن “العراق كان يقاوم في الماضي القيود على الانتاج في الوقت الذي تنتعش فيه البلاد بعد عقود من الحروب وكان بطيئا جدا في تنفيذ التخفيضات الموعودة”، موضحا انه “مع ارتفاع الطلب الموسمي في أشهر الصيف، فمن المتوقع أن يمتثل العراق للاتفاق”.

واشار التقرير الى أن “العراق قد امتثل بشكل جيد في الاشهر الاخيرة لكن ذلك كان جزئيا بسبب الصراع مع الاكراد فيما يأمل بقية اعضاء اوبك الامتثال الكامل من البلاد لقرار المنظمة بخفض الانتاج حفاظا على مستوى الاسعار العالمية “. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق