التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

جهانغيري: الجذور الفكرية لداعش موجوده في بعض الدول الغربية 

وكالات – الرأي –
حذر النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري من ان داعش قد يقدم على اعمال ارهابية في نقاط اخرى من العالم وعزا ذلك الى وجود الجذور الفكرية لداعش في بعض دول المنطقة والدول الغربية .

ولدى استقباله وزیر الاقتصاد الوطنی المجری میهالی فارجا فی طهران الیوم الاثنین اشار جهانغیری الى ان منطقة الشرق الاوسط تتمیز بحساسیة خاصة والى خطر الارهاب فی هذه المنطقة وقال انه لحسن الحظ تم تطهیر العراق وسوریا من وجود داعش ولکن هذا النجاح لایعنی نهایة داعش وان هذه الجماعة الارهابیة قد تعاون نشاطها الارهابی فی مناطق اخرى من العالم لان الجذور الفکریة لداعش مازالت موجودة فی بعض دول المنطقة وبعض الدول الغربیة .
من جهة اخرى قال جهانغیری ان ایران جعلت الدبلوماسیة الاقتصادیة المحور الرئیسی لسیاستها الخارجیة وقال ان تطویر العلاقات مع الاتحاد الاوروبی ولاسیما مع المجر تتبوأ مکانة خاصة فی ایران.
ووصف العلاقات بین البلدین بانها تاریخیة وقال ان طهران وبودابست لدیهما علاقات سیاسیة وتجاریة متمیزة منذ اکثر من تسعة عقود .
واعتبر ان تطویر العلاقات الثنائیة بحاجة الى اتخاذ خطوات کبیرة وازالة العقبات القائمة وقال ینبغی تحدید الطاقات المتاحة لتطویر التعاون بین البلدین والعمل على النهوض بمستوى التعاون .
واشار الى ان الصناعة والطاقة والنفط والغاز والسیاحة تعد من المجالات المهمة للتعاون بین ایران والمجر وقال ان التجار والقطاع الخاص المجری المتطلعین للتعاون والاستثمار المشترک فی ایران یحظون بدعم حکومة الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة.
وافاد جهانغیری ان العقبات المصرفیة هی من اهم العقبات التی تعترض تطویر العلاقات التجاریة بین البلدین وقال بالطبع ان هناک تقدما فی اتجاه تسویة العقبات المصرفیة القائمة ولکنها لم تبلغ بعد النقطة المطلوبة.
الى ذلک اعتبر جهانغیری الاتفاق النووی بانه اتفاق دولی تم التوصل الیه بعد سنوات من المفاوضات ولکن الامیرکان یحاولون زرع العراقیل امام تطبیق هذا الاتفاق وان طهران تنتظر من الاتحاد الاوروبی ان تحول دون المساس بالاتفاق النووی .
بدوره قال وزیر الاقتصاد المجری ان حکومة بلاده تولی دوما اهمیة بالغة للدور الامنی للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة فی المنطقة وان بودابست تدرک وتثمن دور ایران فی ارساء الامن والاستقرار بالمنطقة
واضاف نحن نؤمن بضرورة ان تثمن جمیع البلدان مساعی ایران على صعید القضاء على الارهاب بالمنطقة .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق