التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

الجعفري يوضح لنظيره القطري موقف الحكومة العراقية من الاستفتاء الكردي 

سياسة – الرأي –
قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، اليوم الأربعاء، أن موقف بغداد من الاستفتاء ليس خصومة عرب ضد كرد، فيما أشار الى أنه كان هناك عملية خروج عن القانون.
وأضاف الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن ال ثاني، في الدوحة، وتابعته “الاتجاه برس” أن “المجتمع الكردي له تاريخيه ونضاله، ونحن الان نتعاون معاً في بكل مكوناتنا ضد الإرهاب”.
وتابع: “لا اعتقد أن تجربة مشرفة قد تجسدت مثلما تجسدت في العراق، كما لم تحصل ولاية في أي من محافظات العراق على ما حصلت عليه كردستان”.
وأشار الى أن “ما حصل هو أن هناك خروج عن القانون، وقد ردت السلطات الاتحادية بفرض القانون”.
وبين، أنه “كانت هناك عمليات استفزازية، تجسدت برفع علم لدولة يمثل وجود علمها استفزازاً للعراقيين والعرب، والمسلمين بشكل عام، بالإضافة الى عمليات حرق للعلم العراقي”.
ورداً على سؤال بشأن وجود “وساطة عراقية” للتقريب بين إيران ودول الخريج، قال الجعفري، إن “العراق لا يبخل بجهده في التوفيق بين العلاقات بين الدول المجاورة. وقد ركزنا على ضرورة أن نسخر هذه العلاقات لخدمة الدول الأخرى”.
من جانبه ، أكد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، موقف بلاده الداعم للعراق، مشيرا الى ان قطر ستلعب دورا فاعلا في عمليات الاعمار.
وقال ال ثاني ” نشجع الحكومة العراقية على جهود ما بعد تحرير المناطق من داعش.. نشجع الحكومة العراقية على استمرار الحوار مع كردستان العراق”.
واشار إنه “كان هناك قرار سابق بفتح السفارة القطرية في بغداد، لكن الظروف في حينها حالت دون ذلك”.
واوضح ، أن “أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وجه بفتح السفارة القطرية في بغداد وتعيين سفير جديد بشكل عاجل”، دون تحديد موعد لفتح السفارة.
ووصل وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، إلى العاصمة القطرية الدوحة، امس الثلاثاء، في زيارة رسمية.
وكان في استقباله والوفد المرافق له لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية أحمد بن حسن الحمادي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية “قنا”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق