التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

تطوير جهاز ينتج الماء والأوكسجين على سطح القمر 

تمكن مهندس متخصص في الفضاء الجوي، من تطوير مفاعلا للطاقة الشمسية قد يمكن رواد الفضاء من الحصول على الماء والأوكسيجين على سطح القمر.

وقال المهندس المطور للجهاز تورستن دينك بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، انه “بعد بعثات أبولو، كان لدى العلماء الكثير من الأفكار حول كيفية إنتاج الأوكسيجين على سطح القمر، لأن المواد التي يتم نقلها من الأرض تكلف الكثير من المال، فكل كلغ من الحمولة يحتاج مئات الكيلوغرامات من الوقود”.

وأنهى مفاعل الطاقة الشمسية اختبارا مدته 6 أشهر، حيث يمكن أن يوفر كميات من الأوكسيجين والماء، تكفي ما يصل إلى 8 رواد فضاء، وفقا للمهندس المبتكر.

ويمكن للجهاز المبتكر استخراج المياه من التربة القمرية، حيث يتطلب الحصول على الهيدروجين من الأرض للاستخدام الأولي، وبعد الساعات القليلة الأولى، يتم إعادة تدوير الهيدروجين على مراحل.

ويمكن للجهاز معالجة 25 كلغ من الجسيمات خلال أقل من ساعة. وفي ساعة واحدة، يمكنه إنتاج 700 كلغ من الماء، بالإضافة إلى إنتاج 2.5 كلغ من الأوكسيجين خلال 4 ساعات، وذلك باستخدام أقل من 10 كيلوواط من الكهرباء.

وتستخدم عملية المعالجة أكسيد حديد-التيتانيوم (FeTiO3)، الذي يوجد في المناطق “المظلمة” على سطح القمر. ويقول دينك إن “روبوت القمر يقوم بالحفر لنقل المادة إلى المفاعل”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق