التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

السفير العراقي بطهران يدعو لتأسيس بنك مشترك مع ايران 

اقتصاد – الرأي –
اكد السفير العراقي في طهران راجح الموسوي بان تاسيس بنك مشترك بين ايران والعراق لانجاز التبادل التجاري والاقتصادي بالعملة الرائجة لدى الطرفين يمكنه الرقي بالعلاقات الاقتصادية بينهما.

وفي كلمة له خلال الملتقى التجاري الايراني العراقي الكبير المنعقد بطهران اليوم الاحد، اكد الموسوي ضرورة رفع المستوى التجاري بين البلدين واضاف، ان الامكانيات الاقتصادية الايرانية كبيرة جدا ولقد اندهشت من ذلك ولربما لم يطلع العراقيون على الكثير من هذه الامكانيات.

وصرح بان من الضروري للتعريف بهذه الامكانيات الاقتصادية والتجارية الايرانية اقامة معرض دائم للمنتوجات والخدمات الايرانية في العراق لتتوفر امكانية عرض جميع هذه الخبرات والمنتوجات هناك ليتسنى من ثم ابرام العديد من العقود التجارية بين البلدين.

ونوه الى فكرة اقامة سوق اسلامية مشتركة وحتى اقليمية من جانب البلدين وقال، ان معظم المؤامرات الدولية محاكة ضد ايران والعراق ومن هنا ينبغي اتخاذ المزيد من الاجراءات لتوطيد العلاقات الشاملة بينهما.

واشار السفير العراقي الى المشاكل المصرفية والجمركية وبشان اصدار تاشيرات الدخول، مؤكدا ضرورة ان يعمل الجانبان على معالجة هذه المشاكل في ظل قرار جاد وحازم.

وتابع السفير الموسوي، ان ربط سكك الحديد بين البلدين ومدها الى تركيا يمكنه ان يكون مؤثرا في العلاقة مع تركيا وحتى الاتحاد الاوروبي كما ان احياء شط العرب مؤثر جدا في تنمية النقل البحري.

واعرب عن امله بان تصل ايران الى مكانتها الاقتصادية الحقيقية عبر تجاوز الحظر وقال، ان انشاء بنك مشترك بين البلدين لانجاز التبادل الاقتصادي والتجاري بالعملة الوطنية الرائجة لدى الطرفين وكذلك الغاء تاشيرات الدخول يمكنهما ان يكون ذا تاثير كبير في الرقي بمستوى العلاقات الاقتصادية بينهما.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق