التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

بوتين يبحث مع أردوغان الوضع الميداني في سوريا ومناطق خفض التصعيد 

وكالات – الرأي –
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في أنقرة، أن روسيا وتركيا بحثا الوضع الميداني في سوريا لاسيما مناطق خفض التصعيد.

وأضاف بوتين تم تأكيد الاستعداد لمتابعة الاتفاقات النهائية التي تم التوصل إليها في منتصف سبتمبر/أيلول في أستانا أثناء الاجتماع الدولي السادس، حول إقامة أربع مناطق لخفض التصعيد في سوريا، بما في ذلك محافظة إدلب”، وأشار بوتين إلى أن إنشاء مناطق خفض التصعيد أصبح مقدمة لإنهاء الحرب في سوريا، موضحا أنه “تم وضع الظروف الضرورية لإنهاء الحرب بين الأشقاء في سوريا والقضاء النهائي على الإرهابيين وعودة السوريين إلى الحياة السلمية في ديارهم”.

بدوره أكد أردوغان إلى خلال اللقاء مرة أخرى على الالتزام بمواصلة الإرادة المشتركة والتعاون الوثيق حيال حل الأزمة السورية بالطرق السياسية، واعتبر أن تشكيل مناطق خفض التوتر في سوريا أعطى زخما لمباحثات جنيف.

وفي سياق منفصل، قال بوتين أنه بحث مع أردوغان الوضع في المنطقة فيما يتعلق بالاستفتاء الأخير في إقليم كردستان العراق، قائلا: ” ناقشنا بطبيعة الحال الوضع المتعلق بالاستفتاء على الاستقلال الذي جرى في كردستان العراق، والموقف الرسمي لروسيا معروف، وهو الذي جاء في بيان وزارة الخارجية الروسية”.

بدوره قال أرودغان :”خلال لقائي ببوتين تم الاتفاق على ضرورة وحدة الأراضي الدولة العراقية”.. “منطقتنا باتت أكثر هشاشة والاستفتاء لا يحمل أي شرعية وفق الدستور العراقي والقانون الدولي”، ورأى أن الإدارة الإقليمية في شمال العراق اقترفت خطأ كبيرا بإجرائها الاستفتاء، معتبرا أنه لا يحق لأحد الزج بالمنطقة في النار وتصعيد التوتر من أجل مصالح شخصية قصيرة المدى.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق