التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 16, 2024

«نجيرفان برزاني»: لانرغب في انفصال يجر الى حروب 

وكالات – الرأي –
اكد رئيس وزراء اقليم كردستان، نجيرفان بارزاني، اليوم الخميس، ان ادارة منطقة كردستان، لا ترغب في انفصال واستقلال يجرها إلى حرب، مبينا ان إغلاق المعابر الحدودية بين الطرفين لن يعود بالفائدة على تركيا.

وقال بارزاني في حوار مع صحيفة “تركيا” التركية، ان “الاستفتاء لا يشكل تهديداً للأمن القومي التركي، وأن إغلاق المعابر الحدودية بين الطرفين لا يعود بالفائدة على تركيا ولا على إدارة منطقة كردستان”.

وفيما يخص نية انقرة إغلاق المعابر الحدودية مع الإقليم، اكد بارزاني، قائلا “يجب أن تبقى المعابر مفتوحة، إذ أن إغلاقها لا يعود بالنفع لأي واحد من الطرفين”، مشيرا الى ان “حجم التبادل التجاري بين أنقرة وأربيل وصل إلى 10 مليارات دولار منذ 2016، وكان من المتوقع أن نرفع هذا الرقم إلى 14 مليار دولار في 2017.”واشار الى ان “تركيا كانت مركزاً آمناً دوماً لنقل الطاقة التي لدينا إلى أوروبا، ونتمنى أن يستمر الأمر كذلك بعد الآن”، داعيا تركيا الى “عدم نسيان الاتفاقيات الموقعة بهذا الشأن”.

ولفت رئيس الوزراء الكردي، الى أن استفتاء الانفصال لا يشكل خطرًا على الأمن القومي التركي، وإغلاقها لا يعود بالنفع عليها.

واكد ان “كركوك التي كانت موضع جدل كبير خلال الاستفتاء، ليست حكراً على الأكراد فقط، بل هي مدينة التعايش، وهي للعرب، والتركمان، والمسيحيين وغيرهم من المكونات الاجتماعية”.

وتابع بارزاني، قائلاً “إننا لا نريد استقلالاً وانفصالاً يجرّنا إلى حرب، وسنستمر في الحوار مع بغداد على الرغم من مواقفها السياسية الأخيرة”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق