التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

غوتيريش: لن يؤثر أحد على قراري بشأن التحالف العربي 

سياسة ـ الرأي ـ

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الأحد، أنه لن يستطيع أحد الضغط عليه في اتخاذ قرار بشأن إعادة إدراج ما يسمى “التحالف العربي” على قائمة منتهكي حقوق الأطفال، أو الامتناع عن ذلك.

وخلال زيارته الى الكويت اليوم، شدد أنطونيو غوتيريش على أن الأمم المتحدة لا تتعرض لأي ضغط من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية في إعداد تقرير بشأن مقتل أكثر من 680 طفلا في اليمن جراء غارات للتحالف، لقي ثلاثة أرباع منهم مصرعهم جراء قصف المدارس والمستشفيات.
وقال غوتيريش: “العمل الفني جار في الوقت الحالي، ثم سيحال (التقرير) إليّ وسوف اتخذ القرار استنادا إلى موقفي بشأن التصرف السليم في هذه الظروف حصرا”.
وأعلن الأمين العام أن المنظمة العالمية تحاول تهيئة الظروف في سبيل استخدام مطار صنعاء وميناء الحديدة لإيصال المساعدات الأممية إلى المدنيين اليمنيين المحتاجين.
تجدر الإشارة إلى أن تقريرا للأمم المتحدة في العام الماضي أدرج ما يسمى “التحالف العربي” في قائمة منتهكي حقوق الأطفال في اليمن، ولكن جرى سحبه لاحقا، بقرار من الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك بان كي مون.
واتهم بان كي مون التحالف بممارسة “الضغوط غير المقبولة” على الأمم المتحدة، مع ورود أنباء في وسائل الإعلام تشير إلى أن السعودية هددت بقطع مساعداتها المالية عن برامج الأمم المتحدة.
جاء ذلك في وقت تعرض فيه ما يسمى “التحالف العربي” لانتقادات قوية من قبل المراقبين والمنظمات الحقوقية الدولية على خلفية مقتل عشرات المدنيين جراء غاراته على العاصمة اليمنية صنعاء في الآونة الأخيرة.
إضافى الى ذلك، أقرت قيادة تحالف العدوان السعودي، أمس السبت، بمقتل 14 مدنيا زاعمة أنه حصل عن طريق الخطأ جراء غارة على صنعاء الجمعة الماضية.اتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق