التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

ظريف يؤكد استعداد ايران للتعاون في التحقيق حول استخدام الكيمياوي في سوريا 

وكالات – سياسة – الرأي –
اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ضرورة فتح تحقيقات دولية بهدف التاكد من استخدام السلاح الكيمياوي في خان شيخون بسوريا مؤكدا استعداد ايران للتعاون مع منظمة حظر انتشار السلاح الكيمياوي في هذا المجال.

جاء ذلك لدى استقباله مدير عام منظمة حظر انتشار السلاح الكيمياوي احمد ازمجو اليوم الاحد حيث اشار ظريف الى ان ايران هي واحدة من ضحايا استخدام السلاح الكيمياوي من قبل نظام صدام ابان الحرب المفروضة مؤكدا ان مبادئ ايران تؤكد رفض ومعارضة اي استخدام للسلاح الكيمياوي .

وقال ظريف ان ايران تؤكد دوما انه لا يحق لاي جهة استخدام السلاح الكيمياوي في النزاعات المسلحة هذا في الوقت الذي لجات جماعة داعش الارهابية الى استخدام السلاح الكيمياوي في حربها ضد الحكومة السورية .

واشار ظريف في جانب اخر من اللقاء الى التقارير الاخيرة حول استخدام السلاح الكيمياوي في منطقة خان شيخون بسوريا مؤكدا ضرورة اجراء تحقيقات دولية بهدف التحقق من استخدام السلاح الكيمياوي في تلك المنطقة معلنا استعداد طهران للتعاون مع منظمة حظر انتشار السلاح الكيمياوي في هذا المجال .

بدوره اشار احمد اوزمجوو الى دعم ايران للمنظمة مذكرا بسجل الجمهورية الاسلامية الطويل في التعاون مع منظمة حظر انتشار السلاح الكيمياوي.

كما لفت الى تزامن زيارته لطهران مع الذكرى السنوية الثلاثين للاعتداء الكيمياوي للنظام البعثي في العراق على اهالي مدينة سردشت بمحافظة اذربيجان الغربية (شمال غرب ايران) وقال انه باعتباره مدير عام منظمة حظر انتشار السلاح الكيمياوي يصدر بيانات تنديد دوما تزامنا مع ذكرى هذا العدوان .

واشاد اوزمجو باستعداد ايران للتعاون في التحقيق حول استخدام السلاح الكيمياوي في خان شيخون بسوريا وقال ان منظمة حظر انتشار السلاح الكيمياوي منهمكة بدراسة واجراء تحقيق في استخدام السلاح الكيمياوي (غاز السارين) في خان شيخون.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق