التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

باحثون ينجحون بتحليل مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية 

تمكن مجموعة من الباحثين في جامعة رايس الامريكية من تطوير تقنية جديدة تقوم على تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية والاستغناء تماما عن الحاجة الى الطاقة الكهربائية .

ونقل موقع يورو نيوز الاوربي أن ” الطريقة الجديدة التي تعتمد فيها تقنية النانو تقوم على فصل مجرى الماء البارد والماء الحار بغشاء رقيق، ويتم سحب بخار الماء عبر هذا الغشاء من الجانب الساخن إلى البارد مع تصفية الملح في الأثناء، وتستخدم العملية طاقة أقل بكثير من عملية التقطير لأن الماء بحاجة إلى أن يكون ساخنا فقط وليس مغليا.”

واضاف أن ” النظام لا يحتاج إلى طاقة لتسخين المياه فإن متطلبات الطاقة لا تزيد على الحاجة فقط إلى تشغيل مضخة لدفع الماء السائل خلال العملية، وعلى هذا النحو فإنه يمكن للنظام بأكمله أن يشتغل بلوحين من ألواح الطاقة الشمسية فقط”.
وقال الباحث في جامعة “رايس” كويلين لي في بيان إن الكثافة وصلت إلى 17.5 كيلوواطا لكل متر مربع عندما تم استخدم عدسة لتركيز أشعة الشمس بمقدار 25 مرة”، مضيفا أن “إنتاج الماء ارتفع بنحو ستة لترات لكل متر مربع في الساعة”.

ولأن النظام مكون من وحدات يمكن تركيبها فإن أماكن مثل المناطق النائية ومنصات النفط البحرية ومواقع الإغاثة في حالات الكوارث ستكون قادرة على معرفة معدلات استهلاكها لمياه الشرب في الساعة وتركيب وحدات تحلية المياه اللازمة تماما.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق