التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

وزارة النفط تضع برنامج استثمار للغاز وتقرر آلياته 

اقتصاد – الرأي –
وضع وزير النفط جبار اللعيبي مقررات تنفيذ سياسة استثمار الغاز في المنطقة الجنوبية كنموذج تطبيقي للسياسة العامة للوزارة.
وذكر بيان للوزارة اليوم ” ان الوزير اطلع على الخطط والبيانات التي عرضت أمامه الشهر الحالي في مقر وزارة النفط بحضور جميع المعنيين حيث حدد وزير النفط اليات واهداف واضحة ممكنة التحقيق لتجنب اي تاخير في فهم التحديات وتحقيق هدف إيقاف حرق الغاز في ٢٠٢١ “.
واضاف” ان القرارات تضمنت بناء ثلاث مجمعات مركزية على مراحل وقابلة للتوسع لاستلام الغاز في البصرة ١٠٠٠ مقمق / اليوم ، الناصرية ٢٠٠ مقمق , ميسان ٤٠٠ مقمق عبر تفعيل وتطوير الالتزامات التعاقديّة للشركات الأجنبية العاملة في الحقول التفطية لإنتاج الغاز الجاف والسائل والمكثفات”.
وذكر”ان سياسة الانتاج ستضمن توفير كميات كبيرة من الغاز الجاف لمحطات انتاج الطاقة الكهربائية تأمين توفير المادة الخام لخطط بناء معامل الاسمدة والميثانول توفير مادة الإيثان بالكميات اللازمة لمشروع نبراس للبتروكيمياويات احد اكبر فرص التنمية في البلاد تعظيم قدرة البلاد على تصدير الغاز السائل و تمتين دور البلاد في سوق الطاقة العالمي “.
وافاد” كما يعمل على ادارة كل كميات المكثفات المنتجة في كل الحقول ومنع حرقها او خلطها بالنفط الخام وتصديرها الى الاسواق العالمية بالاسعار التنافسية كمصدر مهم وحيوي للدخل الوطني “.
وتابع” ان هذه الأهداف ستحقق مرتكزات أساسية للتنمية المستدامة تتمثل بتحقيق أستقرار اعلى في صناعة الطاقة ودعم الصناعة المحلية من خلال زيادة ساعات توفر الطاقة الكهربائية وتوفير بيئة أكثر جذبا للاستثمار الأجنبي “.
وبين” كما يهدف لخلق فرص للصناعات الثانوية المتعددة من خلال توفير الصناعات الثقيلة الأساس وخاصة البتروكيمياويات خلق فرص عمل للعمالة الوطنية تصل الى ثلاثة آلاف فرصة عمل خلال مرحلة تنفيذ المشاريع فضلا عن المهارات والخبرات التي ستنتقل خلال التعامل المباشر مع شركات التنفيذ”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق