التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

اللعيبي : العراق سيصل باحتياطه الى 178 مليار برميل العام المقبل 

اقتصاد – الرأي –
اعلن وزير النفط جبار اللعيبي ان” الوزارة تسعى لزيادة احتياط العراق من النفط ليصل الى 178 مليار برميل العام المقبل ليكون الثاني بالعالم بعد السعودية”.

وقال في كلمة له بمنتدى العراق للطاقة ان” السوق العالمية يشهد تحولا نحو الطاقة المتجددة وهذا يدفعنا لمواكبة هذا الامر والاستعداد لهذا التحول”.

واضاف اللعيبي ان” النفط والغاز في العراق يعد المورد الرئيسي للموازنة والوزارة انتهجت خطط استراتيجية نحو وضع العراق في مكانته المرموقة في الاقتصاد العالمي عبر تطوير البنى التحتية واستثمار الغاز المصاحب والحر للاكتفاءالمحلي وتصدير الفائض وتنمية قطاع الاستخدام ورفع معدلات الاستخراج والوصول إلى 5 ملايين برميل قبل نهاية هذا العام عبر تطوير الحقول النفطية وغيرها والعمل مع الشركات لزيادة الاستخراج وتطويره”.

ونأمل في العام المقبل ان يصبح احتياط العراق 178 مليار برميل ويكون الثاني بعد السعودية .والوزارة وصلت في عام 2017 لمضاعفة استثمار الغاز ووصل العرآق لأول مرة لتصدير الف طن من الغاز السائل وستشهد الفترة المقبلة زيادة في إنتاج الغاز وتصديره.

واضاف نعمل بمحور تطوير المصافي في الوسط والجنوب والدخول في مفاصل تحسينها وتحسين البنزين ونشهد خلال هذا العام تطورا في زيادة البنزين المحسن إلى 20 الف طن في مصافي الوسط والجنوب وتم دعوة شركات عالمية لبناء مصاف جديدة عبر الاستثمار المباشر في عموم البلاد والبلد استورد بملياري دولار مشتقات نفطية.ونعمل في مجال التوزيع عبر انشاء محطات جديدة.

وعلاقاتنا مع دول الجوار متميزة وخاصة مع الكويت عبر الحقول المشتركة ومع إيران للتوصل إلى شراكة في الحقول المشتركة ومع الأردن عبر الخط الاستراتيجي ومع مصر العربية والدول الأوربية.

إن هدفنا الرئيسي هو زيادة الإنتاج وبناء البنى التحتية ومشاريع استراتيجية أخرى والالتزام بقوانين التجارة الدولية.ان هيكلة الوزارة لايقل اهمية عن المشاريع الاستراتيجية التي نسعى لها. وعلينا العمل كفريق واحد.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق