التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

الصحة والبيئة تدعو لاستلام الوجبة {8} من افلام قياس مستوى الاشعاع 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

دعت وزارة الصحة والبيئة لاستلام الوجبة {8} من افلام قياس مستوى الاشعاع.

وذكر بيان للوزارة تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ان ” مركز الوقاية من الاشعاع يدعو جميع المؤسسات الصحية والصناعية والبحثية الحكومية والاهلية في محافظة بغداد لمراجعة مقر المركز في الجادرية مجاور مركز صحي الزوية لاستلام الوجبة { 8 } من افلام قياس مستوى الاشعاع لغرض استخدامها في النصف الاول من عام 2017 “.
وتابع ” اما بالنسبة لباقي المحافظات فيرجى مراجعة مديريات البيئة في محافظاتهم لاستلام وجباتهم بعد تسديد ما بذمتهم من مبلغ “.
وقياس الجرعة أو مقياس الجرعة الإشعاعية {dosimeter} هو مقياس يقيس كمية الأشعاع التي يتعرض لها العاملين في قطاع الصناعات النووية ومراكز البحوث النووية، وفي المفاعلات النووية، بغرض إحصاء ما يتعرضون إليه خلال عملهم من كمية {جرعة} إشعاع. لا يزيد حجم مقياس الجرعة حجم القلم. وكل العاملين في تلك القطاعات يحمل مقياس الجرعة الخاص به، ويراعي أن قراءته لا تتعدى حدودا تعتبر سالمة ومتفق عليها دوليا وتنصح بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومركزها فيينا بالنمسا. وتُدخل الدول إرشادات الوكالة العالمية في نظامها القانوني، وتشكل الهيئات الرسمية التي تقوم على مراقبة صحة تنفيذها حفاظا على صحة العاملين.
يقوم كل من العاملين في تلك القطاعات بتسجيل قراءة مقياس الجرعة الذي يحمل باستمرار يوميا، ويقوم طبقا للنظام الداخلي الموضوع في مؤسسته بتسليم تلك البيانات شهريا إلى قسم الوقاية من الإشعاع في مؤسسته. فيقوم هذا القسم بإحصاءاته السنوية، والتبليغ عن أي تعدي للحدود الموضوعة إلى الهيئة الوطنية المسؤولة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق