التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

الطاقة النيابية: العراق سيشهد حالة انتعاش اكبر ونتوقع قفزة اخرى لاسعار النفط 

اقتصاد ـ الرأي ـ

اكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية جمال كوجر، اليوم الاثنين، على ان العراق سيشهد حالة انتعاش نفطي، وهناك قفزة اخرى على اسعار النفط.
وقال كوجر ان” الخطوة الاولى الايجابية التي خطتها الاوبك وهي تحقيق كميات الانتاج داخل اوبك بمعنى تقليص كميات الانتاج الى مليون 200 الف برميل يوميا وهذا اثر على اسعار النفط وزادتها الى 55 دولارا للبرميل الواحد”.

واشار الى ان” خطوة مشاركة باقي الدول المنتجة للنفط والتي هي خارج اوبك ساهمت بتقليل الانتاج او تقليصه للتحكم العالمي بالاسعار”، مبينا ان” هناك قفزة اخرى على اسعار النفط وتكون الدول المنتجة كلها بحالة ربح مزدوج”.

واضاف ان” العراق سيكون من الدول التي ستشهد حالة انتعاش اكثر وستكون من الدول المهمة في هذا السياق”.

وكانت الدول المنتجة للنفط من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول {أوبك} وخارجها، توصلوا السبت الماضي إلى أول اتفاق مشترك منذ 2001 لتقييد إنتاج الخام وتخفيف تخمة المعروض في الأسواق وجاء الاتفاق، بعد استمرار تدني الأسعار على مدار أكثر من عامين وهو الأمر الذي وضع ضغوطا على ميزانيات الكثير من الدول وأثار اضطرابات في بعضها.

واتفقت أوبك الأسبوع الماضي على تقليص الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميًا اعتبارا من يناير/ كانون الثاني.

واتفق المنتجون المستقلون، على تخفيض الإنتاج بواقع 562 ألف برميل يوميًا بما يقل قليلًا عن الحجم الذي كان مستهدفًا في البداية والبالغ 600 ألف برميل يومياً بحسب مصادر في أوبك.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق