التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 14, 2024

وزارة التخطيط : هنغاريا تبدي استعدادها لإنشاء مساكن واطئة الكلفة في المناطق المحررة 

بغداد – سياسة – الرأي –
ابدت الحكومة الهنغارية استعدادها للمشاركة في عملية اعادة اعمار المناطق المحررة بالبلاد ، من خلال دخول شركاتها المتخصصة في انشاء المساكن واطئة الكلفة فضلا عن رغبتها في توقيع اتفاقية للتعاون المشترك مع العراق في المجالات الاقتصادية والتجارية.
وافاد بيان للوزارة، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ان” وزير التخطيط -وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي استقبل في مقر الوزارة ببغداد اليوم الاحد، السفير الهنغاري في العراق اتيلا تار، حيث ناقش الطرفان خلال اللقاء امكانية توقيع اتفاقية للتعاون المشترك بين البليدين في المجالات التجارية والاقتصادية وبما يعزز مستوى التعاون بينهما”.

واعرب الجميلي بحسب البيان عن” رغبة الحكومة العراقية في تطوير عرى التعاون بين العراق وهنغاريا في جميع المجالات وخصوصا في الجوانب الاستثمارية والتجارية”، مبيناً ان” العراق بحاجة الى دعم الدول الصديقة في ملف اعادة الاستقرار والاعمار للمناطق المحررة في اسرع وقت ممكن “، مضيفا ان” المنظمات الدولية التابعة للامم المتحدة ومنها البرنامج الانمائي ستكون داعمة لجهودنا في مجال الاعمار وتوفير المتطلبات الاساسية للحياة وتأمين عودة النازحين”.

واشار ايضا الى ان” العراق يواجه مشكلة تتمثل بانتشار العشوائيات في اغلب المدن والمحافظات ، وقد وضعت الوزارة خارطة طريق لمعالجة هذه المشكلة بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية تتضمن بناء مجمعات سكنية بديلة للعشوائيات، وهذه تمثل فرصة لدخول الشركات الهنكارية المتخصصة في البناء لانشاء مثل هذه المجمعات وبكلف واطئة”.
الى ذلك اوضح السفير الهنغاري ان” عددا من الشركات الهنكارية مستعدة للدخول الى العراق والاسهام في عملية اعادة الاعمار وخصوصا في قطاع الاسكان”، مبينا ان” كلف الوحدات السكنية التي تنفذها هذه الشركات واطئة جدا، فضلا عن سرعة انجازها التي تصل الى تنفيذ 10 الاف وحدة سكنية في السنة وبمعدل 900 وحدة سكنية شهريا”.

وشدد على ان” المواد الاولية للبناء ستكون من العراق وكذلك الايدي العاملة ستكون عراقية ووفقا لذلك فان هذه المشاريع ستسهم في حل ازمة السكن وخفض نسب البطالة في العراق”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق