التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 10, 2024

وزارة الصحة تؤكد اقدام داعش على سرقة أجهزة المؤسسات الصحية وتخريب البنى التحيتة 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

اكدت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاحد، ان عصابات داعش الارهابية اقدمت على سرقة اجهزة المؤسسات الصحية وتخريب البنى التحتية، فيما اشارت الى تقديم 10 عيادات متنقلة و10 سيارات أسعاف بالاضافة الى 3 صالات ولادة من قبل منظمة الصحة العالمية لدعم صحة النازحين من عمليات تحرير نينوى.
وافاد بيان للوزارة تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم، ان” الوزارة نظمت حملة تبرع بالدم في مركز الوزارة ودوائر الصحة في بغداد والمحافظات ضمن فعاليات اسبوع التلاحم مع القوات الامنية والحشد الشعبي المبارك واسناد عملية تحرير نينوى”.

واضاف ” كما قامت الوزارة بزيارة 8 مدارس للنازحين داخل محافظة دهوك لمتابعة الحالات الصحية للنازحين وتوفير بيئة صحية لمنع مسببات الامراض “، مبينة ان” صحة نينوى قامت بحملة للقاح ضد شلل الاطفال والحصبة في مخيم الجدعة التابعة الى ناحية القيارة نوب الموصل”.

واشار الى ان” فريق من المكتب التنسيقي في اربيل قام بزيارة مخيم الخازر برفقة طبابة مكافحة الارهاب لتفقد النازحين ومناقشة الاخلاء الطبي للجرحى من النازحين، وتجهيزه بالادوية والمستلزمات الطبية وعجلات الاسعاف اللازمة”.

وتابع البيان ان” وزيرة الصحة عديلة حمود اكدت ان عصابات داعش تقوم بسرقه أجهزة المؤسسات الصحية وتخريب البنى التحتية لهذه المؤسسات”، موجهة” بصرف 2 مليار دينار لصحة نينوى من موازنتها التشغيلية لتقديم الاسناد الطبي لعمليات تحرير نينوى”.

واكدت وزيرة الصحة على” وجود أسناد طبي متميز من صحة آقليم كردستان للاسناد الطبي للنازحين والجرحى من العمليات العسكرية لتحرير نينوى، بالاضافة الى الاستمرار برفد صحة نينوى بما تحتاجه من أدوية ومستلزمات طبية بالاضافة الى احتياجاتهم من السيارات التشغيلية”.

وزادت” كما وجهنا بتواجد مسؤولي صحة نينوى والوزارة في المناطق المحررة للاشراف على تقديم الخدمات الطبية للنازحين والقوات المسلحة “.

وذكر البيان ان” الوزارة أعادت توزيع الملاكات الطبية والصحية في صحة نينوى على المؤسسات والمفارز الطبية العاملة في المناطق المحررة لتقديم الخدمة الطبية للنازحين ، كما ارسلت حصة تعزيزية من الادوية والمستلزمات الطبية للمؤسسات الصحية التي تقدم خدماتها للقوات المسلحة بكافة صنوفها”.

واكمل” كما اتخذت الوزارة أجراءات ادارية لتسهيل عودة الملاكات الطبية والصحية وباقي التخصصات لدائرة صحة نينوى وأنهاء تنسيب تلك الملاكات في باقي الدوائر وأعادتهم الى صحة نينوى”، مشيدة بـ”الدعم المقدم من منظمة اليونسيف بتوفير الحقن الطبية الخاصة باللقاحات الضرورية للنازحين للوقاية من بعض الامراض”، مستدركا ان” صحة نينوى اكدت موقف اللقاحات الموجودة في مخازن الدائرة تغطي الحاجة للنازحين في الوقت الحالي”.

ولفت البيان الى” تعرض مستشفى الحمدانية لضرر كبير بسبب سرقة الاجهزة من قبل عصابات داعش وملاكاتنا الهندسية بدات بجرد الاضرار والاحتياجات اللازمة لاعادة تأهيله”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق