التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 27, 2024

طهران تكرم اثنين من الفنانين العراقيين في مهرجان عاشوراء التشكيلي 

ثقافة – الرأي –
كرمت الجمهورية الاسلامية ايران، الفنانين العراقيين جلال الياسري وعدنان القزاز في مهرجان عاشوراء الدولي التشكيلي الذي اقيم في العاصمة طهران.
ونقلت وكالة {ارنا} الايرانية عن قسم الشؤون الدولية بمركز الفكر والفن الإسلامي قوله اليوم، أن” الحفل الاختتامي لمهرجان فنون عاشوراء الدولي العاشر الذي اقيم في طهران، بحضور شخصيات بما فيها رئيس مركز الفكر والفن الإسلامي، وعدد من مدراء اللجان في هذا المركز، وأساتذة وفنانين رواد في مجال الفنون التشكيلية، وعدد من الفنانين العرب من العراق ولبنان”.

وتحدث في بداية الحفل الختامي مرتضي غودرزي ديباج مدير قسم الفنون التشكيلية في مركز الفكر والفن الإسلامي موضحاً أن” مهرجان فنون عاشوراء الدولي يقام منذ عشرة أعوام، حيث يشارك في كل سنة نحو 600 فنان في هذا المهرجان يبعثون أعمالهم الفنية لأمانة المهرجان، وهذه السنة هي السنة الثانية التي يقام فيها هذا المهرجان بشكل دولي”.

وأضاف” في الأعوام السابقة بدأنا المهرجان بحقل فني واحد من الفنون التشكيلية، وتقام هذه المسابقة الآن في ثلاثة حقول فنية هي تصميم الملصقات والرايات، والرسم والخط التصويري.

وأكد ديباج على” ضرورة تكوين حركة فنية قوية ببنية صحيحة ودقيقة”، مشيرا الى انه” لو أردنا العمل بطريقة تقليدية لما تحققت عملية إنتاج الأعمال الإبداعية التشكيلية التجديدية في هذا المركز؛ لهذا المضمون قائد اسمه الإمام الحسين{ع} والذين انضمووا تحت هذه الخيمة لم يأتوا لأسباب زائلة وقتية بل كان هذا توفيقاً و تحفيزاً داخلياً دفعهم للمشاركة في هذا المهرجان الخاص بفنون عاشوراء، و ينبغي علينا مشاهدة هذا التوفيق، وما أرجوه هو أن يعمل الأعزاء على مزيد من الدراسة والسعي للوصول إلى أساليب تعبيرية جديدة لواقعة عاشوراء”.

وحسب الامانة العامة في هذا المهرجان فانه تم تسجيل ١١٠٩ أعمال فنية لـ ٥٤١ فناناً في القسم الوطني وفي القسم الدولي من المهرجان واستلام ٨٤ عملاً فنياً من ١٠ دول هي العراق، ولبنان، والبحرين، والإمارات، ومصر، والأردن، وتونس، والهند، وباكستان في الفئات الفنية الثلاث.

وجري في مراسم الحفل الختامي للمهرجان تكريم فنانين شاركوا في القسم الدولي من المهرجان هم حسين يونس وحسن عبيد ومحمد عياش من لبنان، وعلي الفردان من البحرين، وجلال الياسري وعدنان القزاز من العراق، وأهديت لهم شهادات تقدير، كما جري تكريم و تقدير المركز الثقافي للخط العربي والزخرفة في العراق لتعاونه الكبير ومشاركة فنانيه في المهرجان.

وكان أحمد عماد عزيز قد حضر الحفل الختامي بالنيابة عن المركز المذكور من محافظة ذي قار العراقية، وقدم لوحاً تقديرياً من المركز لأمين عام المهرجان.
كما تحدث احمد عماد عزيز شارحا الآفاق الرحبة الجديدة التي تجمع بين المركزين الفنيين الايراني والعراقي آملا تعاونا مشتركا بين الجانبين.

كما وافتتح القائمون علي المهرجان معرضا تشكيليا عربيا – ايرانيا في احدى قاعات مركز الفكر والفن الاسلامي يجمع الاعمال التشكيلية المتميزة العربية و الايرانية التي امتازت على غيرها في المهرجان وسيستمر المعرض حتى الاربعين الحسيني.
جدير بالذكر أن الفنانين التشكيليين أبدعوا علي هامش الحفل الختامي أعمالاً فنية بموضوع عاشوراء والإمام الحسين {ع} و كان من سمات هذه المراسم قيام الفنانين اللبنانيين والعراقيين المشاركين في المهرجان بأداء فن الخط أمام الحضور.

كما قدم الفنانون الإيرانيون الخطاط محمد سعيد نقاشيان و الرسامة التشكيلية منصورة عاليخاني و الرسام أمير شاهرخي والرسام الحاج عبد الله حاج سيد حسن أعمالهم و فنونهم التشكيلية بحضور الجمهور المشارك في صالة الحفل.

يشار الى ان هذا المهرجان التشكيلي يقام سنويا برعاية مركز الفكر والفن الاسلامي في شهري محرم الحرام وصفر المظفر وتتوالي معارضه خارج ايران حتي الاربعين الحسيني.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق