التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

أكثر من 700 شهيد وجريح في مجزرة سعودية جديدة بالصالة الكبري في صنعاء 

استشهد وجرح عشرات المدنيين في غارات شنها طيران العدوان السعودي الأمريكي على مراسم عزاء عصر اليوم السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول، في العاصمة صنعاء.

وأكد مصدر أمني، بحسب المسيرةنت، أن طيران العدوان شن ثلاث غارات بصورة مباشرة على مراسم عزاء لآل الرويشان في الصالة الكبرى بشارع الخمسين جنوب العاصمة صنعاء ما أدى إلى استشهاد وجرح العشرات من المواطنين.

وأضاف المصدر أن عمليات انقاذ الجرحى وانتشال الضحايا جارية حتى هذه اللحظة، دون معرفة حصيلة مؤكدة لعدد الشهداء أو الجرحى، ولفت إلى أن إحدى غارات طيران العدوان استهدفت المسعفين.

وتأتي هذه المجزرة بعد يوم واحد من الذكرى الأولى لمجزرة سنبان والتي استشهد وجرح فيها أكثر من 115 من المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء في غارات استهدفت عرسا في مدينة سنبان بمحافظة ذمار.

وذكر مراسل المسيرة في صنعاء أن الحرائق الناجمة عن الغارات حالت دون إسعاف المصابين، مشيرا إلى وجود عدد من الجثث المتفحمة.

بدوره قال مصدر طبي بالعاصمة اليمنية صنعاء، إن عدد ضحايا الغارة التي نفذتها مقاتلات التحالف العربي على مجلس عزاء في صنعاء ارتفع إلى أكثر من 700 قتيل وجريح.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة اليمنية، تميم الشامي، السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول، إن الغارة استهدفت مجلس عزاء عزاء والد وزير الداخلية التابع للمجلس الرئاسي في صنعاء اللواء جلال الرويشان في الصالة الكبرى بصنعاء،وأوضح الشامي، في تصريح لوكالة “خبر” اليمنية، أنه لم ترد إحصائيات محددة عن القتلى كون معظمهم أشلاء، فيما لا يزال المسعفون يقومون بنقل الضحايا إلى المستشفيات.

كذلك دعت وزارة الصحة العامة والسكان المواطنين الذين يحملون فصائل دم نادرة سالبة، التوجه لمستشفى السبعين وبنك الدم للتبرع لإنقاذ حياة الجرحى والمصابين الذين يحملون نفس الفصائل جراء غارات طيران العدوان على الصالة الكبرى.

وأشار بيان صادر عن الوزارة اليمنية أن مستشفيات أمانة العاصمة بحاجة إلى التبرع بهذه الفصائل لإنقاذ الجرحى.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن غارات التحالف الذي تقوده السعودية، خلفت 82 قتيلا و534 مصابا.

وقال مصدر أمني في صنعاء،بحسب وكالة سبوتينك الروسية، أن حاكم العاصمة اليمنية صنعاء، اللواء عبد القادر علي هلال، من بين ضحايا الغارات التي شنتها طائرات التحالف على مجلس عزاء والد وزير الداخلية اليمني.

اللجنة الثورية العليا في اليمن تدين المجزرة السعودية

اللجنة الثورية العليا في اليمن أدانت بشدة الجريمة المروعة التي ارتكبها طيران تحالف العدوان السعودي الأمريكي بقصفه اليوم الصالة الكبرى بالعاصمة صنعاء والذي راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى.
وأكدت اللجنة الثورية العليا في بيان صادر عنها تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، أن هذه الجريمة المروعة التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي الأمريكي جريمة ضد الإنسانية لن تسقط بالتقادم، وأن هذه الجرائم لايمكن ان ترتكب ممن يؤمن بالقوانين او الشرعية الاسلامية وانها نتاج لانهزام العدو الامريكي وحلفائه أمام عدالة قضية الشعب اليمني ومظلوميته.

وأشار البيان إلى أن هذه الجريمة البربرية التي تتنافى مع كل المبادئ والأعراف والقانون الدولي الإنساني، تأتي ضمن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها نظام آل سعود في عدوانه المتواصل على اليمن منذ أكثر من 18 شهراً وتكشف همجية تحالف العدوان ودمويته وعدم اكتراثه بدماء أبناء اليمن.
ودعا البيان المجتمع الدولي والبرلمانات والمنظمات الإنسانية إلى الخروج عن صمتها وإدانة هذه الجريمة وكافة الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي الأمريكي في اليمن والتي لم يسبق لها مثيل في التاريخ، كما أكد البيان أن هذه الجرائم الوحشية التي أرتكبها تحالف العدوان لن تسقط بالتقادم وسيلاحق مرتكبيها في المحاكم المحلية والدولية باعتبارهم مجرمي حرب.

ودعت اللجنة الثورية العليا في بيانها الشعب اليمني العظيم إلى الخروج غدا في مسيرة براكين الغضب بالعاصمة صنعاء، لدعوة الشعوب للتنديد واتخاذ المواقف المناسبة والتنديد بصلف العدوان وجرائمه الوحشية التي واصلت استهداف مراسم العزاء والاعراس وغيرها ، ولإيصال صوت الشعب اليمني إلى كل الأحرار والشرفاء في العالم.

وحملت اللجنة الثورية العليا أمريكا وحلفاؤها مسؤولية هذه المجزرة البشعة وكل المجازر التي ارتكبت بحق أبناء الشعب اليمني.. وداعية شعوب العالم إلى الوقوف مع الشعب اليمني إزاء ما يتعرض له من عدوان، وأكد البيان أن الحل هو في التحرك الجاد ودعوة الشعب إلى رفد الجبهات لمواجهة غزو وصلف العدوان كأنسب رد لردع العدوان .. معتبرا أن هذا التحرك الحقيقي سيكون له أثر إيجابي على المستويين الخاص والعام.

وأشار البيان إلى أن هذه المجزرة وغيرها من المجازر تدل بما لا يدع مجالا للشك أن الشعب اليمني هو المستهدف بكل فئاته وأحزابه ومواطنيه.. داعيا منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية إلى إدانة هذه الجريمة ومحاسبة مرتكبيها ،وتوجه البيان بصادق العزاء والمواساة للشعب اليمني وأسر ضحايا هذه الجريمة المروعة.. مترحما على أرواح الشهداء ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

حركة أنصار الله تتوعد “الدم لا يجر إلا الدم”

من جابنة توعد ناطق أنصار الله ورئيس وفدهم المفاوض محمد عبدالسلام العدوان السعودي الأمريكي برد مكافئ لمجزرته التي ارتكبها بحق مراسم عزاء في العاصمة صنعاء عصر اليوم السبت والتي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى، قائلا “الدم لا يجر إلا الدم”، وحمل عبد السلام في بيان له الأمم المتحدة والمجتمع الدولي استمرار العدوان في سفك دماء اليمنيين بوحشية غير معهودة، قائلا إن التواطؤ الدولي شارك بصورة مباشرة في ترك المجال لآل سعود أن يستكملوا بسلاحهم الأمريكي مشروعَ تحويل اليمن إلى دماء وأشلاء.

وأضاف إن السفاحين (قوى العدوان) استكثروا على اليمنيين استمراراهم على حالهم في إقامة مناسباتهم الاجتماعية، والوقوف مع بعضهم البعض في مناسبات السراء والضراء، فعمدوا (السفاحين) في أكثر من مرة إلى استهداف “المناسبات الاجتماعية” – عرسا كان أو عزاء،وأشار إلى أنه “لما كانت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يمدون “السفاحين” بذخيرة الصمت، فقد توالت جرائم الإبادة الجماعية إلى نحو تتقاصر عندها جرائم الصهيونية وما سواها من مشاريع الدم”.

وتابع: وهو مادفع آل سعود لأن يرتكبوا بدم بارد جريمة يندى لها جبين التأريخ، باستهدافهم اليوم “عزاء آل الرويشان” المقام في الصالة الكبرى بالعاصمة صنعاء، ليتحول العزاء الاجتماعي إلى عزاء في موت ضمير المجتمع الدولي، ويدفع نحو ما لا يحمد عقباه.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق