التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

وزارة النفط تعلن انخفاض مجموع الكميات المصدرة لشهر ايلول الماضي 

اقتصاد – الرأي –
اعلنت وزارة النفط عن انخفاض مجموع الكميات المصدرة لشهر ايلول الماضي ، التي بلغت اكثرمن {98} مليون و{285} الف {239} برميل ، مقارنة مع مجموع الكمية المصدرة لشهر اب الماضي والتي بلغت {100,1} مليون برميل ، فيما شهد المعدل اليومي للتصدير خلال شهر ايلول الماضي ارتفاعا طفيفا حيث بلغ {3,276 } ، مقارنة بشهر اب الماضي والذي سجل بمعدل يومي بلغ {3,230 } مليون برميل .
وقال المتحدث الرسمي بأسم الوزارة عاصم جهاد في بيان صحفي تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم أن ” مجموع الكميات المصدرة لشهر أيلول قد شهدت انخفاضا مقارنة بشهر آب الماضي ، وأن معدل الصادرات اليومية في أيلول، سجلت ارتفاعا طفيفا مقارنة بشهر اب الماضي وذلك بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط {سومو} حيث بلغت {3,276 } مليون برميل .
واضاف جهاد ان ” مجموع الكميات المصدرة من موانئ البصرة الجنوبية بلغت اكثرمن {97} مليونا و{ 349 } الفا و {969} برميل {سبعة وتسعون مليونا وثلاثمائة وتسعة واربعون الفا وتسعمائة وتسعة وستون برميلا } “.
وتابع ” وشهد شهر ايلول أيضا تصدير كميات قليلة عبر ميناء جيهان التركي حيث بلغت {935} الفا و{270} برميلا ، فيما بلغ مجموع الايرادات المتحققة للصادرات النفطية العراقية اكثر من { 3 } مليارات و{822} مليونا و {286} الف دولار {ثلاث مليارات وثمانمائة واثنان وعشرون مليونا ومئتان وستة وثمانون الف دولار} “.
واشار جهاد الى ان معدل سعر البرميل بلغ {38,890} دولارا .
واوضح جهاد ان ” احدى وسائل الاعلام العالمية المعروفة تناقلت معلومات خاطئة بشان الصادرات النفطية لشهر ايلول الماضي .. وأشارت في عناوين أخبارها عن ارتفاع صادرات العراق النفطية لشهر أيلول الماضي ، مما ادى الى حصول بعض الارباك في المعلومات المنقولة وخلط الاوراق بقصد أو دون قصد “.
وناشد وسائل الاعلام ” توخي الدقة في نقل المعلومات وعدم اللجوء الى الحصول عليها بطريقة او باخرى من مصادر غير مسؤولة او مخولة مما يضعف مصداقيتها أمام الجمهور ، فضلاً عن ضرورة الافصاح عن المصادرالتي تزودها بالمعلومات والوزارة لاتمانع في ذلك أذا كانت هذه المصادر تتمتع بمصداقية وتتحمل مسؤولية الافصاح عن دقة الارقام والمعلومات والاحصائيات “.
وبين جهاد ان ” الصادرات الاجمالية لشهر أيلول لم تشهد ارتفاعا في مجموع الكميات المصدرة كما نقلتها تلك الوكالة وانما الارتفاع كان في معدل الصادرات اليومية لشهر ايلول الماضي مقارنة بشهر اب الماضي وعلى بعض وسائل الاعلام التفريق بين مجموع الكميات المصدرة والمعدل اليومي للصادرات “.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق