التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, يونيو 18, 2024

كل ما يهمّك معرفته عن أنيميا الحمل.. أعراضها وعلاجها 

هل تشعرين بالوهن وأنك مستنزفة الطاقة وتعانين مشاكل صحّية تعكر صفو حياتك اليومية؟ لعل السبب هو الأنيميا التي يسببها غالباً نقص معدل الحديد في الدم. ولكن لا تقلقي، إذ إن الأنيميا هي حال شائعة بين النساء الحوامل وتحديداً خلال الفصلين الثاني والثالث من الحمل، ويمكن أن تحل من خلال بعض التعديلات الغذائية.

أسباب الأنيميا خلال الحمل

خلال الحمل، يرتفع معدل الدم لدى المرأة حوالى 5% ليتمكن من تلبية حاجات الأم وطفلها، ما يستدعي حاجة إضافية إلى الحديد. وفيما أن أغلب حالات الأنيميا يسببها عدم توازن الغذاء، نقص بعض الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى هذه الإصابة أيضاً كالفيتامين ب 12 أو حمض الفوليك.

العوارض

في أول الحمل، قد تخلطين بين عوارضه وعوارض الأنيميا، ولا يمكن تشخيصها إلا عبر فحص للدم. إلا أن العوارض التي قد تختبرينها تتضمن:

الإرهاق المفرط

الضعف

آلام الرأس

الدوار

ضيقاً في التنفس

تسارعاً أو اضطراباً في ضربات القلب

برودة في اليدين والقدمين

انخفاضاً في حرارة الجسم

شحوباً في الوجه

آلاماً في الصدر

غضباً سريعاً.

مخاطرها

إذا كنت تعانين الأنيميا خلال الحمل، فمن المرجح أن يعاني طفلك بدوره ضعفاً في الحديد عند الولادة. أما إذا لم يتم علاجها، فيمكنها أن تؤدي إلى مضاعفات أكبر كضعف في نموّ الجنين، والولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الصغير عند الولادة، حتى إنك قد تحتاجين لعملية نقل دم خلال الولادة وتصابين بالكآبة بعدها.

العلاج

غالباً ما يكون العلاج بسيطاً، بزيادة معدل الحديد. قد يصف لك طبيبك متمم الحديد اليومي إلى جانب الفيتامينات الضرورية خلال الحمل. كما ينصحك الخبراء بشرب كوب من عصير البرتقال لأنه يعزز امتصاص الحديد في الجسم ويقي الإمساك. تناولي الأطعمة الغنية بالحديد وتفادي الشاي والقهوة.

الوقاية من الأنيميا

لا يمكن الوقاية كاملاً من الأنيميا، ولكن يمكن تقليل فرصها عبر تناول الأطعمة التي تعزز معدلات الحديد في الدم ومنها:

اللحوم الحمراء

الكبد

الفاصولياء

خضراوات بأوراق خضراء

حبوب ومكسرات

حبوب الإفطار المقواة بالحديد.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق