التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

من هو شيمون بيريز، وما دوره في إنشاء الكيان الاسرائيلي؟ 

أعلنت وسائل الإعلام الاسرائيلية وفاة رئيس كيان الاحتلال السابق شيمون بيريز، الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول، في تل أبيب، عن عمر يناهز 93 عاما.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مكتب بيريز أن عائلة الرئيس السابق أعلنت عن وفاته فجر الأربعاء في مستشفى “شيبا تل هاشومير”، حيث قضى أخر ساعاته برفقة أفراد عائلته، بعد الإعلان أمس الثلاثاء عن حدوث تدهور خطير في حالته الصحية، وأفادت القناة الإسرائيلية الثانية بأن مراسم جنازة بيريز ستجرى يوم الجمعة، بينما ستتاح للجمهور الخميس فرصة وداع الرئيس السابق.

ومن المتوقع صدور إعلان رسمي بوفاة بيريز، الذي تقلد قبل أن يصبح رئيسا لدولة إسرائيل عدة مناصب رسمية مهمة، من بينها وزير الدفاع، ورئيس الوزراء، في حوالي الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت غرينتش)، فمن هو بيريز وما دوره في إنشاء كيان الاحتلال الاسرائيلي؟

ووُلد بيريز عام 1923 في بولندا، أو روسيا البيضاء حسب الحدود الدولية الحالية، ان أبوه تاجر أخشاب أما أمه فكانت أمينة مكتبة ومعلمة للغة الروسية. وفي عام 1934 سافر إلى فلسطين، واستقر مع عائلته في مدينة تل أبيب التي أصبحت في تلك الأيام مركزا للمجتمع اليهودي، وتعلم بيرس في مدرسة “غيئولا” في تل أبيب ثم واصل دراساته في المدرسة الزراعية “بن شيمن” قرب مدينة اللد في 1940 انضم إلى مؤسس يكيبوتس ألوموت” الواقع بين مرج بيسان وبحيرة طبريا، ويبرز اسمه الى جانب الشخصيات المؤسسة لكيان الاحتلال الىجانب بن غوريون، ويعد الشخصية الأخيرة ضن ما يسمى بجيل احتلال فلسطين.

وفي 1947 انضم إلى قيادة الهجاناه وكان مسؤولا عن شراء العتاد والموارد البشرية. في ذلك الحين عمل مع دافيد بن غوريون وليفي أشكول من أهم السياسيين الإسرائيليين واللذان أصبحا من كبار زعماء دولة إسرائيل بعد تأسيسها في مايو1948 ، فانضم بيرس إلى مجموعة أنصار بن غوريون حيث يعتبره بيرس حتى اليوم راعيه السياسي.

وكان اسم شيمون بيريز حاضرا على الساحة السياسية منذ اعلان إنشاء دولة الاحتلال على الأرض الفلسطينية عام 1948 ويعتبر أحد مؤسسي الكيان، وقد شغل بيريز على مدى 5 عقود مناصب نيابية ووزارية مختلفة، وهو الوحيد في إسرائيل الذي تولى منصبي رئاسة الدولة ورئاسة الوزراء.

وعمل شمعون بيريز كضابط الموساد الإسرائيلي المكلف بالتعامل وتدريب الجاسوس المصري الشهير أحمد الهوان في الفترة ما بين عام 1967 وحتي عام 1977.

تولى بيريز رئاسة الحكومة مرتين بين 1984 و1986، ثم في 1995-1996، والرئاسة بين 2007 و2014. وشغل على مدى أكثر من 50 عاماً جميع مناصب المسؤولية تقريباً من دفاع وخارجية ومالية وسواها، حيث كان وزيراً للدفاع في حكومة إسحق رابين الأولى بين عامي 1974 و1977، ثم سكرتيرا عاماً لحزب العمل. شكل أول حكومة وحدة وطنية مع الليكود، عام 1984، والتي عرفت بحكومة التناوب، أو حكومة الرأسين. وعمل وزيراً للمالية.

بيريز مهندس البرنامج النووي لكيان الاحتلال

كان بيريز أيضاً أحد مهندسي البرنامج النووي لكيان الاحتلال التي تعتبر القوة الذرية العسكرية الوحيدة في الشرق الاوسط، ويقول خبراء أجانب إنه “مؤسس” البرنامج النووي الإسرائيلي الذي جعل تل أبيب القوة النووية السادسة في العالم، ويدين كيان الاحتلال لبيريز بشركات الأسلحة وصناعات الطيران النافذة التي تملكها، ناهيك عن تحقيقه التعاون العسكري مع فرنسا في الخمسينيات.

ويرتبط اسمه ببداية أنشطة الإستيطان في الضفة الغربية المحتلة، كذلك يُعد من مهندسي “العدوان الثلاثي” على مصر عام 1956، وكان بيريز يصنف من بين “صقور” حزب العمل، وقد وافق حين كان وزيراً للدفاع في السبعينيات على بناء أولى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

بيريز المؤسس للمشروع الاستيطاني الاسرائيلي

ويعد بيريز مطلق الاستيطان في الضفة الغربية، وأحد اقدم أعمدة المشروع الاستيطاني الصهيوني، حيث وافق في السبعينيات عندما كان وزير دفاع على بناء أول المستوطناتالاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد نكسة حزيران، والمسؤول عن مقتل ستة من فلسطينيي الخط الأخضر في يوم الأرض عام 1976، ومذبحة قانا جنوبي لبنان عام 1996، (قصف مخيم تابع للأمم المتحدة في بلدة قانا في جنوب لبنان في 1996 في مجزرة راح ضحيتها أكثر من مئة مدني) وكان بيريز رئيس الوزراء أنذاك.

تعرض بيريز في 13 ايلول الماضي لجلطة دماغية مصحوبة بنزيف داخلي نقل على اثرها الىقسم العناية الفائقة في مستشفى تل هاشومير، حيث اعلن الاطباء ان وضعه حرج قبل ان يستقر ليعود ويتدهور الاثنين، واثر اصابته بالجلطة الدماغية.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق