التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 16, 2024

البرلمان : نقطة خلافية وراء عدم حسم قانون المحكمة الاتحادية 

بغداد – سياسة – الرأي –
قال مقرر مجلس النواب عماد يوخنا، ان هناك نقطة خلافية مازالت مستمرة بين التحالف الكردستاني والكتل الأخرى، حول مشروع قانون المحكمة الاتحادية.
واضاف يوخنا ان “قانون المحكمة الاتحادية جاهز للتصويت، إلا أن الاتفاق السياسي لم يحصل عليه”، مشيرا إلى ان “القانون حاضر وكانت هناك بعض النقاط الخلافية تمت معالجتها، وهناك نقطة بين التحالف الكردستاني والكتل الأخرى مازالت عالقة لغاية الان ولم تحسم بعد”.
وأضاف “لا يوجد هناك اتفاق نهائي على تمرير هذا القانون خلال هذه المرحلة، ونرى من الصعب في خضم هذه الخلافات الموجودة داخل الكتل السياسية تمريره خلال الفترة المقبلة”.
وأوضح ان “الخلافات تقف عائقا أمام تمرير هذا القانون، لأنه من القوانين المهمة ويحتاج إلى ثلثي الأصوات، اذ يتطلب 216 صوتا”.
وجدد تأكيده ان “تمرير القانون صعب ويحتاج إلى إجماع الكتل السياسية والمكونات ، لذا يجب ان يكون هناك اتفاقا مجملا عليه”.
وكان عضو اللجنة القانونية النيابية سليم شوقي، قال في 30 من تموز الماضي، “هناك تواقيعا جمعت من قبل النواب من اجل عرض قانوني المحكمة الاتحادية وقوانين أخرى مهمة على محاور الجلسات المقبلة”، مشيرا إلى “وجود رغبة لدى النواب ونوايا صادقة لتشريع القوانين المعطلة “.
يشار الى ان، عدة قوانين تعطل إقرارها في البرلمان منذ الدورات السابقة ومن اهمها قوانين المحكمة الاتحادية والحرس الوطني والنفط والغاز وغيرها اثر الخلافات التي تدور حولها من قبل الكتل السياسية. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق