التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

أعراض سن اليأس تختلف بين امرأة وأخرى 

وجد الكثير من العلماء والباحثين صعوبة بالغة في تحديد الوقت الذي تتعرض فيه المرأة إلى أعراض سن اليأس والمدة التي تستغرقها. وفي الوقت الذي كان يعتقد أن هذه الأعراض لا تتجاوز بضعة أعوام، توصلت دراسة جديدة إلى أن الأمر قد يطول ويمتد إلى عشر سنوات.

ودرس العلماء حوالي 1500 امرأة طوال مدة تصل إلى 15 عاما، واستطاعوا تصنيف النساء بعد سن اليأس إلى 4 أصناف.

وأوضحت البروفيسور ريبيكا ثورستن مؤلفة الدراسة، أن فترة الإصابة بالهبات الساخنة وبقية الأعراض تتراوح بين 7 و10 سنوات. وبحسب نتائج الدراسة المنشورة في دورية مينوبوز، والتي وصفت نتائجها بأنها “انعطافة في فهم أعراض انقطاع الطمث”، فإنّ الصنف الأول يتمثل في بعض النساء اللاتي تصيبهن أعراض خفيفة جدا ويكفي للمرأة أن تكون “صينيّة” حتى يزيد احتمال أن تكون من هذا الصنف.

وأمّا الصنف الثاني من النساء فهنّ اللواتي يصبن بأعراض مرهقة تستمرّ طويلا لحوالي عقد من الزمن، وفي الغالب فإنّ هؤلاء النسوة يكن من ذوات التحصيل العلمي المنخفض أو يعانين من القلق والاكتئاب أو أنهن مدمنات على الكحول. وفي حين تندرج النساء البدينات، غالبا ضمن الصنف الثالث، وهو الذي يتميّز بأعراض تبدأ مبكرا جدا، أي بمجرّد الدخول في سن اليأس، كما يشيع هذا الصنف بين النساء اللواتي يتأخر انقطاع الطمث عندهن إلى عمر متقدّم (فوق 55 عاما).

وأمّا النساء النحيلات أو المدخّنات، فيرجّح أن تتأخر أعراض سن اليأس لديهن ويقعن تحت “الصنف الرابع”، بحسب تصنيفات الدراسة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق