التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 9, 2024

الجعفري: الدبلوماسية العراقية نجحت في إدراج المواقع الاثرية على لائحة التراث العالمي 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري إن وزارة الخارجية ، تعمل منذ فترة مع الجهات الحكومية المعنية الاخرى على شمول الأهوار والمدن الاثرية التاريخية تحت مظلة اليونسكو ، وهو ما يعني تأمين الحماية الدولية لها.

وكشف الجعفري بحسب بيان لوزارة تلقت ( الرأي ) الدولية على نسخة منه “” بأن المفاوضات الحثيثة مع إيران توصلت لاتفاق ثنائي لدعم العراق، وأن الاتصالات كانت مستمرة حتى خلال الاجتماع في اسطنبول مع وزير الخارجية التركي لدعم الطلب العراقي رغم الظروف التي مرت بها الدولة الجارة، مبينا ان العراق بلد التاريخ والآثار والتراث وأن طلبه بضم عدد من مواقعه على لائحة التراث العالمي كان مشروعا وقد أقر ذلك.

وقال:أن جهودا كبيرة بذلت في هذا الملف من قبل رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء واللجنة الفنية التي ترأستها الخارجية ووفود التفاوض التي شكلتها، ووفود وزارات الصحة والبيئة والثقافة والموارد المائية ومندوب العراق لدى اليونسكو وحكومات المحافظات المعنية.

واكد ” أن الدبلوماسية العراقية استثمرت كل الاجتماعات والحوارات الثنائية مع بلدان العالم المختلفة وكان تجاوبهم جيدا إلى أن تكللت بالنجاح وتم التصويت على إدراج المواقع العراقية على لائحة التراث العالمي امس.

واضاف:أن الدبلوماسية العراقية والجهات المعنية ستواصل جهودها من أجل شمول بقية المدن التاريخية الأخرى وحصولها على الدعم الدولي، مهنئا الشعب العراقي بهذا الانجاز التاريخي الكبير.

وكانت منظمة اليونسكو قد صادقت امس في مؤتمرها الـ ) 40 ( الذي انعقد في اسطنبول على ضم الاهوار والمناطق الاثرية في العراق على لائحة التراث العالمي.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق