التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

ماذا قالت الشخصيات ومؤسسات الدراسات العالمية عن “دونالد ترامب”؟ 

أثار المرشح الجمهوري الأبرز لإنتخابات الرئاسة الأمريكية “دونالد ترامب ” الكثير من الجدل في الأوساط السياسية العالمية بسبب تصريحاته ومواقفه الغريبة والباعثة على السخرية، والتي تنذر بمخاطر كبيرة في حال تمكن هذا المرشح المغرور من الفوز بكرسي الرئاسة.

في هذا التقرير نشير إلى أبرز الأقوال التي صدرت عن شخصيات سياسية ومؤسسات دراسات عالمية معروفة بشأن شخصية ترامب ومواقفه وتصريحاته التي أطلقها خلال حملته الإنتخابية.

وزير الإقتصاد الألماني “زيجمار جابرييل”

وصف نائب المستشارة الألمانية، وزير الإقتصاد “زيجمار جابرييل”، “دونالد ترامب” بأنه يميني متطرف وتمثل آراؤه السياسية تهديداً للسلام والرخاء والتماسك الإجتماعي والتنمية الإقتصادية.

وأضاف “جابرييل” إن “ترامبگ يعد الناخبين بطريق للعودة إلى عالم القصص الخيالية الذي لا يحدث فيه النشاط الإقتصادي إلاّ داخل الحدود الضيقة، لكن التاريخ قد أثبت أن مثل هذه الإقتصادات المنعزلة لا تملك فرصة النمو”.

الرئيس الأمريكي “باراك أوباما”

إعتبر الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” إن رئاسة أمريكا “ليست حلقة في برنامج لتلفزيون الواقع” في إشارة إلى “ترامب” الذي يقدم برنامجاً شهيراً من هذا النوع يحمل إسم “ذي إبرينتيس”.

وقال “أوباما” خلال مؤتمر صحافي “نشهد أوقاتاً صعبة، وهذه مهام جديّة فعلاً وليست ترفيهاً. إنها ليست برنامجا لتلفزيون الواقع”. وأضاف “إنها منافسة على رئاسة أمريكا، وهذا يعني إن كل مرشح يجب أن يخضع لفحص دقيق”.

وأشار “أوباما” إلى أن لدى “ترامب”، “سجلاً حافلاً يجب التدقيق به عن كثب، وأعتقد أنه من المهم أن نأخذ على محمل الجد التصريحات التي أدلى بها في السابق”.

وزير الخارجية الألماني “فرانك فالتر شتاينماير”

إعتبر وزير الخارجية الألماني “فرانك فالتر شتاينماير” أن شعار السياسة الخارجية “أمريكا أولاً” الذي ينادي به “ترامب”، غير قابل للحياة. وأضاف إن “بنية الأمن لا يمكن تنظيمها بشكل أحادي، ولا يمكن لأيّ رئيس أمريكي تجاهل الواقع الذي تغير، وبالتالي فإن (أمريكا أولاً) ليست هي الجواب”.

وأشار “شتاينماير” أيضاً إلى تناقضات “ترامب” عندما يستخدم من جهة عبارة ( جعل أمريكا قوية مرة أخرى)، ويشدد من ناحية أخرى على إنسحاب أمريكا “. وقال “إن هذا لا يبدو لي محدداً بالكامل”.

“جون ماكين” مرشح إنتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2008

إنتقد “جون ماكين” مرشح إنتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري عام 2008، دونالد ترامب، وحذّر الناخبين الجمهوريين من إختياره كمرشح عن الحزب لخوض إنتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة.

وأصدر “ماكين” الذي خسر المنافسة أمام أوباما بياناً قال فيه: “أود من الناخبين الجمهوريين وخبراء الأمن القومي أن ينتبهوا جيداً إلى ما يقوله ترامب، وأن يفكروا ملياً حول من يرغبون في أن يصبح القائد العام المقبل وزعيم العالم الحر” حسب تعبيره. وعبّر “ماكين”عن مخاوفه أيضاً تجاه تصريحات “ترامب” التي قال عنها أنها تنطوي على جهل وخطر كبير على قضايا الأمن القومي الأمريكي.

وزير المالية الصيني “لو جيوي”

وصف وزير المالية الصيني “لو جيوي” ترامب بأنه “غير عقلاني” فيما يتعلق ببرامج التجارة مع الصين التي يطرحها في حملته الإنتخابية.

وجاءت تصريحات “لو جيوي” بعدما إقترح ترامب فرض رسوم جمركية على البضائع الصينية تصل إلى نسبة 45% ضمن دعايته الإنتخابية لإجبار الصين على تغيير سياساتها التجارية.

مجلة “الإيكونوميست” البريطانية

إعتبرت وحدة المعلومات التابعة لمجلة “الإيكونوميست” البريطانية أن وصول “دونالد ترامب” إلى رئاسة أمريكا سيشكل خطراً عالمياً بمستوى الخطر الذي يمثله التطرف الذي يزعزع الإقتصاد العالمي.

ورفعت “الإيكونوميست” خطر قيام حرب تجارية في ظل رئاسة ترامب، مشيرة إلى أن سياسته متقلبة، وقالت “لقد كان ترامب عدائياً بشكل إستثنائي إزاء التجارة الحرّة بما فيها إتفاق نافتا (إتفاقية التجارة الحرّة لأمريكا الشمالية).

وقالت المجلة إن فوز ترامب سيفسد إتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ بين أمريكا و11 دولة أمريكية وآسيوية أخرى في حين أن موقفه العدائي إزاء التجارة الحرّة، وعدائه الظاهر للمكسيك والصين يمكن أن يؤدي إلى حرب تجارية سريعاً.

روبرت مردوخ مالك قناة “فوكس نيوز”

إنتقد إمبراطور الإعلام “روبرت مردوخ” ترامب، قائلاً في تغريدة على حسابه على “تويتر”: “متى سيتوقف ترامب عن إحراج نفسه وأصدقائه، ويترك البلاد كُلّها وشأنها؟”.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها مردوخ، ترامب. فقد قال في وقت سابق إنّ ترامب مخطئ في تصريحاته ضد المهاجرين المكسيكيين.

“ميت رومني” مرشح الحزب الجمهوري لسباق الرئاسة الأمريكي في 2012

وصف “ميت رومني” مرشح الحزب الجمهوري لسباق الرئاسة في 2012 ترامب بأنه شخص مزيف ومحتال ولا يصلح للرئاسة بسبب طبعه الحاد وإفتقاره إلى الحكمة، ناعتاً إيّاه كذلك بأنه طمّاع وغير صادق.

وزير الصناعة الإسترالي “كريستوفر باين”

وصف وزير الصناعة الإسترالي “كريستوفر باين” حملة ترامب الإنتخابية بأنها مرعبة، محذراً من أنها تعرض الحزب الجمهوري لخطر الإنزواء إذا فاز ترامب في السباق الرئاسي.

وإنتقد “باين” العنف الذي حدث أثناء إجتماعات إنتخابية حضرها ترامب، وقال إن صعوده يلقي بظلال من الكآبة على الديمقراطية الأمريكية. وأضاف قائلاً “أعتقد أن ظاهرة ترامب تمثل مشكلة حقيقية لأمريكا وتجعل ديمقراطيتها تبدو شاذة”.

رئيس الوزراء الفرنسي “مانويل فالس”

وصف رئيس الوزراء الفرنسي “مانويل فالس” ترامب بـالشخص السيء، مشيراً إلى وجود علاقة موازية بين ترامب وحزب الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة في فرنسا.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الفرنسي كان قد وجه إنتقادات لاذعة إلى ترامب في وقت سابق، بسبب تصريحاته المعادية للمسلمين والمهارجين في أمريكا.

السيناتور الديمقراطي “هاري ريد”

وصف السيناتور الديمقراطي وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ الأمريكي “هاري ريد” ترامب بأنه عنصري ومجنون ومن المعيب إستمراره في سباق الرئاسة الأمريكية، محمّلاً الجمهوريين مسؤولية إيقافه.

وأضاف ريد “منذ فترة طويلة والحزب الجمهوري يحاول اللعب على الوجهين بإنتقاد ترامب أحياناً والإلتزام في نهاية المطاف بدعمه، وهى سياسة تتسم بالجبن على وجه الدقة ومكّنت من صعود ترامب”.

وتابع السيناتور الأمريكي قائلا: “ترامب يدلي بتصريحات بذيئة ويهين المهاجرين ويشجع على العنصرية والفكر السوداوي، ولابدّ من أن تظهر قاعدة جماهيرية عريضة تقول له (كفى)”.

البابا فرانسيس؛ بابا الكنيسة الكاثوليكية

وصف “البابا فرانسيس” ترامب بأنه “ليس مسيحياً”. مشيراً إلى فكرته بناء جدار بين أمريكا والمكسيك وطرد 11 مليون مهاجر “غير قانوني” من أمريكا بأنها عمل منافٍ للمسيحية.

وتعد هذه التصريحات وغيرها أوضح دلالة على أن الكثير من الشخصيات ومؤسسات الدراسات العالمية باتت تشعر بقلق متزايد حيال ما يمكن أن تنتهي إليه الإنتخابات الرئاسية في أمريكا المقررة في 8 نوفمبر / تشرين الثاني 2016.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق