التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

القوات العراقية تصد هجوماً لـ”داعش” جنوب الفلوجة وتتقدم في الموصل 

تمكنت القوات العراقية وأبناء العشائر بلواء عامرية الصمود، من صد هجوم كبير لتنظيم داعش الارهابي على ناحية عامرية الفلوجة جنوب الفلوجة، وكبدت القوات المهاجمة خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

وأعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، الأربعاء 29 يونيو/حزيران، عن تدمير 450 سيارة تابعة لتنظيم “داعش” على يد القوات الأمنية ومقاتلي العشائر وبإسناد جوي جنوب الفلوجة. مشيراً إلى استشهاد ثلاثة من المقاتلين العراقيين وإصابة 6 آخرين خلال صدهم للهجوم.
وعن تفاصيل العملية، أوضح المحلاوي في حديث لـ السومرية نيوز، ان “القوات الأمنية تمكنت من محاصرة نحو 2000 عنصرا من داعش وقرابة 500 سيارة للتنظيم في منطقة الحصي جنوب الفلوجة، وذلك بعد تحرير مركز الفلوجة ومنطقتي البوعلوان والحلابسة غرب المدينة”.

وأضاف المحلاوي، ان “قيادة عمليات الانبار وقيادة الفرقة الثامنة وضعت خطة لتحرير منطقة الحصي وقتل جميع عناصر التنظيم فيها والتي كان من المفترض ان تنطلق صباح اليوم الاربعاء”، لافتا الى ان “عناصر التنظيم شنوا مساء امس، هجوما على نقطة عسكرية في تقاطع السلام جنوب الفلوجة وحدثت اشتباكات معهم وتم تدمير أكثر 20 عجلة للتنظيم”.

وتابع المحلاوي، أن “عناصر داعش تمكنوا من فتح طريق باتجاه عامرية الفلوجة واستطاعت أكثر من 400 عجلة للتنظيم التسلل من الحصي باتجاه الصحراء غرب ناحية عامرية الفلوجة”، موضحا انه “تم مواجهتهم وتدمير تلك العجلات وقتل اعداد كبيرة من عناصر التنظيم لا تحصى”.

تحرير الحلابسة والبوعلوان

واستكمالاً لتطهير محيط الفلوجة من بقايا تنظيم داعش الارهابي، تمكنت القوات الأمنية العراقية من تحرير منطقتي الحلابسة والبوعلوان جنوبي الفلوجة وفتح الطريق الواصل بين الفلوجة وبغداد، كما وصلت القوات العراقية إلى الضفة الغربية لنهر الفرات.

وبتطهير منطقة الحلابسة والبوعلوان التي تمثل آخر معقل لداعش في جنوب غربي الفلوجة، أصبحت القوات العراقية على مشارف تحرير المنطقة وفتح الطريق المؤدي من الفلوجة إلى الرمادي باتجاه الدول المجاورة.

وتكتسب مناطق البوعلوان والحلابسة وتقاطع الفلوجة أهمية كبيرة للقوات الأمنية وللأهالي في التنقل من المدينة إلى باقي المناطق، حيث سيؤدي تحرير المنطقة إلى فتح الطريق الرابط بين عامرية الفلوجة والرمادي، ومن الرمادي وهيت وحديثة وعانة إلى غيرها من المناطق، والذي كان مقطوعاً منذ ثلاث سنوات.

تقدم للقوات العراقية في جنوب الموصل

ومن جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع العراقية استعادة مفرق قضاء الشرقاط من قبضة تنظيم داعش الارهابي ووصول قواتها إلى منطقة على مقربة من قاعدة القيارة العسكرية جنوب مدينة الموصل.

وأشارت الوزارة في بيان الأربعاء 29 يونيو/حزيران، إلى تمكن جهاز مكافحة الإرهاب بإسناد من فرق مدرعة من تأمين الطريق الرابط بين قضائي بيجي والشرقاط في محافظة صلاح الدين، موضحة أن تأمين هذا الطريق سيسهل عملية إمداد القطعات العسكرية بمختلف صنوفها أثناء عملياتها في المنطقة.

وأكدت أن القوات الأمنية تمكنت من تحرير عدد من القرى التابعة لقضاء الشرقاط، فضلا عن قتل عدد كبير من مسلحي داعش.

وكان محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري أكد، أمس الثلاثاء، أن القوات العراقية تتقدم بشكل مستمر لتحرير ما تبقى من مناطق قضاء الشرقاط، مشيرا الى أن الوصول لمدينة الموصل سيكون “عاجلا”.

“صياد الليل” إلى العراق

وفي سياق رفع الجهوزية القتالية للقوات العراقية تسلم العراق دفعة جديدة من الطائرات المروحية من طراز mi28 (صائد الليل) الروسية.

وذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية أمس الثلاثاء ان “قيادة طيران الجيش تسلمت دفعة جديدة من طائرات mi28 (صائد الليل) ذات القيادة المزدوجة، ضمن العقد المبرم بين جمهوريتي العراق وروسيا الاتحادية “.

واضاف ان “صائد الليل المتطورة تتمتع بالمناورة العالية والدقة في ضرب الأهداف المنتخبة؛ لما تمتلكه من أسلحة وصواريخ ومدفع أمامي موجه تضاهي نظيرتها طائرة الاباتشي بالمواصفات”.

واضاف البيان ان “هذه الطائرات تعد إضافة كبيرة لسلاح الجو العراقي في إسناد القوات البرية في مختلف قواطع العمليات، من خلال تدمير المواقع الإرهابية والعجلات المدرعة”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق