التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

انطلاق فعاليات المهرجان الدولي الاول للصحافة ووكالات الأنباء في ايران 

طهران – الرأي –
انطلقت في اروقة حرم جامعة محافظة أيلام الايرانية ،اليوم الاثنين، فعاليات المهرجان الدولي الاول للصحافة ووكالات الأنباء بمشاركة اكثر من 250 صحفي وعلامي من العراق وايران وسط حضور رسمي واكاديمي من الجانبين.

رئيس جامعة أيلام الدكتور محمد أكبري أوضح خلال كلمته الافتتاحية التي حضرها مراسل وكالة (الرأي) الدولية ، على” ضرورة توسيع العلاقة بين الطرفين في كافة الجوانب الثقافية والصحفية والاقتصادية ، وذلك لاأجل الاستفادة من خبرات الكوادر الاكاديمية في توطيد العلاقات والعمل المشترك المنتج على كافة الاصعدة الدولية بين الجارتين”.

اما محافظ ايلام المهندس محمد رضا مروايد ، عبر عن سعادته في استظافة محافظته فعاليات هذا المهرجان الاول للصحافة على صعيد البلدين ، واصفا حضور تلك النخب المثقفة بالفرصة الثمينة لتوطيد العلاقات وتقاربها بين الشقيقتين والصديقتين ايران والعراق.

وأشار رضا خلال كلمته الافتتاحية ، ان” الثقافة اصبحت اليوم اللبنة الأولى والحجر الاساس لبناء صرح التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية العظيمة ، بل هي جسر الترابط بين الشعوب والحكومات التي تقوم على تعزيز العلاقات الودية بينهما وتزيدها سدادا واستحكاما ، كما تقوم بلفت انظار اصحاب السياسة والمخططين والجهات التنفيذية وتوجيههم نحو الاهداف السامية . لافتا الى ان” بقاء الفكرة والثقافة وخلودهما هما اللذان يدفعاننا جميعا نحو الاهتمام بهذا المجال اكثر من أي مجال آخر”.

وأوضح ان ” الجمهورية الاسلامية الايرانية أولت في سياستها الخارجية وجهودها الدبلوماسية أهتماما كبيرا بالتعامل البناء والمؤثر مع الدول المجاورة كلها ، مرتكزة على توسيع العلاقات الودية مع العراق على كافة الاصعدة . مؤكدا على ان هذه النخبة المثقفة والثروة الغزيرة تجعلنا نأمل بظهور مستقبل مشرق وبناء لحوار ثقافي متلاحم وتعامل مفيد تنص عليه حكومة الدولتان”.

فيما دعا محافظ واسط مالك خلف وادي في كلمته الى ” ضرورة توجيه الصحافة والاعلام بما يخدم البلدين في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، وترسيخ ثقافة الاخوة والتعاون المشترك بناءا على الروابط والاواصر الكبيرة بين العراق وايران لاسيما في الوقت الحاضر “.

وبين وادي ان ” الاعلام بات يلعب دورا بارزا في اتخاذ القرارات السياسية الصحيحة التي تهدف الى خدمة اواصر التعاون والعلاقات بين كافة البلدان وخصوصا المجاورة ذات التقارب الفكري . مشددا في الوقت نفسه على تكالب قوى الشر والظلالة على بلدنا العراق يجعلنا نحتاج الى توحيد الصفوف ونبذ الخلافات التي من شأنها تعرقل اواصر المحبة والتعاون والاخوة بين البلدين. مقدما الشكر والثناء لمحافظة ايلام لاحتضانها فعاليات هذا المهرجان في ارضها”.

هذا وقد شهد اليوم الاول من المهرجان الذي ترعاه محافظة ايلام من فترة 16 _ 18 مايو 2016 فعاليات متنوعة ابرزها معرض الصحف والمجلات العراقية السادس ومحاضرات في البيئة والتلوث بمشاركة عدد من النخب والكوادر الثقافية في المحافظات العراقية والايرانية.انتهى
سيف البدري
image

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق