التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

نتنياهو يستدعي وزير جيشه لاجتماع عاجل 

وكالات ـ امن ـ الرأي ـ

استدعى رئيس وزراء كيان الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير جيشه يعلون لاجتماع عاجل اليوم الاثنين، على خلفية دعمه لقادة الجيش بالاستمرار في التعبير عن مواقفهم خاصة بعد الضجة الكبيرة التي رافقت تصريحات نائب قائد الجيش.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” فان الضجة التي أثيرت في اعقاب تصريحات يائير غولان نائب قائد الجيش تسببت في خلاف بين رئيس الوزراء ووزير جيشه، حيث تحدث موشيه يعلون في مقر قيادة الجيش الاسرائيلي في مدينة تل أبيب أمس أمام كبار الضباط بما فيهم قائد الجيش، وحثهم على الاستمرار في التعبير عن مواقفهم قائلا “استمروا في التصرف وفقا للضمير الانساني ووفقا لضميركم، ولا تتجهوا صوب هبوب الرياح” .

موقف وزير الجيش استدعى على الفور بيان من مكتب رئيس الوزراء والذي عاد وهاجم من خلاله تصريحات يائير جولان وكذلك استدعى يعلون لاجتماع عاجل مع نتنياهو اليوم.

وجاء في بيان مكتب رئيس الوزراء: “رئيس الوزراء نتنياهو يمنح الدعم الكامل للجيش الاسرائيلي، لضباطه وكافة الجنود، ويرى رئيس الوزراء بأن المقارنة مع المانيا النازية غير ملائمة، وتوقيتها غير مناسب، وتسببت باضرار لاسرائيل أمام المجتمع الدولي، ويعبر قادة الجيش عن ارائهم بحرية في المنتديات والمواضيع ذات الصلة تحت مسؤولياتهم، والجيش الاسرائيلي هو جيش الشعب ويجب الحفاظ عليه خارج دائرة العمل السياسي”.

هذا الموقف من مكتب نتنياهو جاء ليعبر عن موقفه من التصريحات التي بدأت من نائب قائد الجيش يائير جولان أثناء احياء ذكرى المحرقة اليهودية، والتي قال فيها “بأنه يرصد في اسرائيل اشارات تدل على وجود ظاهرة كانت سائدة في اوروبا قبل وقوع المحرقة اليهودية”، وكذلك بعض التصريحات الخجولة من بعض قيادات الجيش بما فيها تصريحات قائد الجيش ايزينكوت، والتي كانت في اغلبها تدعو للحفاظ على ما يسمى “طهارة سلاح الجيش الاسرائيلي” والحفاظ على الاخلاق، وعدم الاستجابة لدعوات اليمين بقتل الفلسطينيين، وكذلك ردا على تصريحات وزير الجيش يعلون التي تدعم قادة الجيش في التعبير عن ارائهم .

وقد يكون لتسريب التسجيل الصوتي لنائب قائد الجيش يائير جولان أمس بالرغم من مرور 10 سنوات على وجود هذا التسجيل، دلالة واضحة على نية المستوى السياسي برئاسة نتنياهو في تطويع الجيش لخدمه اهدافه السياسية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق