التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

رصد شامل لخروقات الهدنة منذ بدأ مفاوضات الكويت 

“خروقات الهدنة مروّعة”، هكذا وصف المبعوث الأممي إلى اليمن “إسماعيل ولد الشيخ أحمد” واقع الهدنة الني بدأت قبل حوالي 10 أيام من إنطلاق المفاوضات اليمنية في الكويت في 21 ابريل/ نيسان الماضي.

ورغم إتفاق الأطراف اليمنية على تشكيل لجنة لمتابعة خروقات الهدنة في اليمن، إلاّ أن السعودية تواصل خروقاتها للهدنة التي دخلت حيّز التنفيذ في العاشر من نيسان الماضي. فيما يلي تقرير حول الخروقات السعودية منذ بدء مفاوضات الكويت، حيث سنتجاهل كافّة الخروقات في الفترة الممتدة بين بدء الهدنة وبدء المفاوضات.

الخميس 21-4-2016

في اليوم الأول للمفاوضات (الحادي عشر للهدنة)، شنّ طيران العدوان السعودي عدة غارات على صنعاء والجوف. الطائرات السعودية شنّت 4 غارت على مديرية نهم التابعة لمحافظة صنعاء، اثنتان منها استهدفتا منطقة وثبات في حريب نهم، وغارة على منطقة ضبوعة، وأخرى على منطقة الحرشفة، كما أن مرتزقة العدوان قصفوا قرية بني بارق بالمديرية ذاتها بالصواريخ والمدفعية. وفي محافظة تعز، أطلق مرتزقة العدوان على مواقع الجيش اليمني واللجان في مدينة ذباب قذائف مدفعية. وفي محافظة الجوف شن طيران العدوان غارة على منطقة خب والشعف، فيما واصل مرتزقة العدوان قصف مناطق متفرقة في مديرية الغيل.

الجمعة 22-4-2016

وفي اليوم الثاني للمفاوضات( الثاني عشر للهدنة) شن طيران العدوان 5 غارات على مديرية المتون، وغارتين استهدفت مديرية خب والشعف، كما استمر في التحليق في سماء محافظة الجوف، وقصف مرتزقته بالمدفعية مديرية الغيل، بالإضافة إلى استهداف عدد من المديريات. وفي محافظة صنعاء، أطلق مرتزقة العدوان صواريخ الكاتيوشا على مواقع الجيش اليمني واللجان الشعبية في جبل حريم بمديرية نهم. وفي محافظة تعز، حاول مرتزقة العدوان الزحف باتجاه منطقة ثعبات وتصدت لهم وحدات الجيش واللجان الشعبية هناك، كما أطلق المرتزقة النار على مواقع الجيش واللجان في منطقة ذباب القريبة من باب المندب. وفي محافظة البيضاء، صد الجيش واللجان الشعبية محاولة تقدم لمرتزقة العدوان باتجاه مديرية الوهبية ما أسفر عن قتلى وجرحى في صفوفهم.

السبت 23-4-2016

في اليوم الثالث للمفاوضات( الثالث عشر للهدنة) قصف مرتزقة العدوان بـ20 قذيفة دبابة ومدفعية مديرية الغيل في محافظة الجوف. وفي محافظة تعز، قصف مرتزقة العدوان مصنعاً للبلاستيك في شارع الـ40 بمنطقة كلابة، فيما أطلق مرتزقة العدوان النيران على عدد من مواقع الجيش واللجان الشعبية في الوازعية ومدينة ذباب. كما شهدت المحافظة 4 غارات لطيران العدوان على مناطق ثعبات والأمن المركزي والقصر الجمهوري وجبل العلا، بالإضافة لـ 3 غارات على منطقة الجند بمديرية التعزية. وفي محافظة شبوة، استهدف مرتزقة العدوان عدد من المناطق في مديرية عسيلان بقصف مدفعي وصاروخي.

الأحد 24-4-2016

في اليوم الرابع للمفاوضات( الرابع عشر للهدنة)، شن طيران العدوان 3غارات على مديرية حرض الحدودية فيما قصف مرتزقته أطراف المديرية الواقعة في محافظة حجة، بالمدفعية والصواريخ وفي الحديدة استهدفت غارة لطيران العدوان مديرية اللحية، واستمر طيران العدوان السعودي بالتحليق في سماء المحافظة بالتزامن مع تظاهرة حاشدة تنديدا باستمرار الحصار. على ذات الصعيد قصف مرتزقة العدوان بالصواريخ والمدفعية منطقة عسيلان بمحافظة شبوة.

الإثنين 25-4-2016

في اليوم الخامس للمفاوضات( الخامس عشر للهدنة)، استهدف مرتزقة العدوان مديرية الغيل ومنطقة العقبة بمديرية خب والشعف بالأسلحة المتوسطة والثقيلة في محافظة الجوف.

وفي محافظة تعز، أصيب طفل بجروح بالغة إثر قصف مدفعي لمرتزقة العدوان استهدف إحدى المناطق التابعة لمديرية الوزاعية بالمحافظة. كما استهدف مرتزقة العدوان بالأسلحة المتوسطة والخفيفة مواقع الجيش واللجان الشعبية بمنطقة الخلل من عزلة الاقروض مديرية المسراخ بالمحافظة ذاتها . وفي محافظة الضالع، حاول مرتزقة العدوان التقدم باتجاه مواقع الجيش واللجان الشعبية في منطقة يعيس، إلا أن محاولتهم باءت بالفشل، تحت ضربات ويقظة وجهوزية الجيش واللجان .وفي محافظة البيضاء، استهدف مرتزقة العدوان مديرية الزاهر بالأسلحة الثقيلة والمتوسطه .

الثلاثاء 26-4-2016

في اليوم السادس للمفاوضات( السادس عشر للهدنة)، استهدف مرتزقة العدوان عدداً من المواقع التابعة للجيش واللجان الشعبية في مديرية نهم بالقصف الصاروخي والمدفعي في محافظة صنعاء. وفي محافظة تعز، قام المرتزقة بإطلاق النار على مواقع الجيش واللجان الشعبية في منطقة ثعبات بمديرية صالة . وفي محافظة شبوة، قام مرتزقة العدوان باستهداف مناطق في مديرية عسيلان بقذائف الدبابات والمدفعيه . وإلى محافظتي مأرب والجوف واصل الطيران من تحليقه في سماء المحافظتين، كما حلق على طول السواحل الغربية للجمهورية اليمنية.

الأربعاء 27-4-2016

في اليوم السابع للمفاوضات( السابع عشر للهدنة)، شن طيران العدوان غارة على مديرية موزع في محافظة تعز، كما حلق في سماء المحافظة بشكل مكثف، وخصوصاً على السواحل الغربية. وحاول مرتزقة العدوان الزحف باتجاه منطقة عصيفرة حيث تصدى لهم الجيش اليمني واللجان الشعبية وأوقعوا بهم عددا من القتلى والجرحى. وفي محافظة صنعاء واصل مرتزقة العدوان استهداف مناطق عديدة بمديرية نهم بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، كما استهدفوا بصواريخ الكاتيوشا والقصف المدفعي تبة الحول وملح وبني بارق بالمديرية. أما في محافظة البيضاء فقد استهدف مرتزقة العدوان بالأسلحة المتوسطة عددا من المناطق في مديرية الزاهر. وفي محافظة الجوف استهدف مرتزقة الغزو مديرية الغيل بمختلف أنواع الأسلحة. وفي مأرب حيث حاول مرتزقة العدوان الزحف باتجاه منطقة هيلان بمحافظة مأرب إلا أن الجيش واللجان تصدوا لهم وألحقوا فيهم خسائر في العديد والعتاد.

الخميس 28-4-2016

في اليوم الثامن للمفاوضات( الثامن عشر للهدنة)، حلق طيران العدوان السعودي في سماء محافظات صعدة وتعز والحديدة وحجة ومأرب والجوف وعمران ونهم بمحافظة صنعاء في خرق متواصل لوقف إطلاق النار واستهداف للمفاوضات والعملية السياسية. كذلك واصل المرتزقة قصفهم واستهدافهم مواقع الجيش واللجان الشعبية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة في مديرية نهم وفي منطقة الخيضر وشميس وحيد بن عقيل بمديرية عسيلان في محافظة شبوة. وفي محافظة الضالع يواصل المرتزقة قصف مواقع الجيش واللجان في منطقة العرفات ومريس كما هو الحال في مناطق متفرقة من مديرية الوازعية في محافظة تعز. وإلى شبوة حيث أقدم مرتزقة العدوان على قصف منزل أحد المواطنين في مديرية عسيلان بقذيفة دبابة.

الجمعة 29-4-2016

في اليوم التاسع للمفاوضات( التاسع عشر للهدنة)، أطلق مرتزقةُ العدوان النار من أسلحة متوسطة على عدد من مواقع الجيش واللجان في مديرية نهم في محافظة صنعاء، ،كما استهدف المرتزقة منطقة ملح وشرق التبة الحمراء بالأسلحة المتوسطة أيضا، وفي محافظة الجوف، استحدث مرتزقة العدوان مواقع عسكرية في مديريتي الغيل والمتون، كما استهدف المرتزقة مديرية المتون بقصف صاروخي. أما في محافظة تعز، فقد استُشهدَ المواطنُ ناجي عبده علي برصاص مرتزقة العدوانِ في منطقة غراب بالجهة الغربية للواءِ 35 أثناء تواجده في منزله، كما استهدف مرتزقة العدوان منطقة غرب المكرب بالوازعية بالاسحة المتوسطة.

السبت 30-4-2016

في اليوم العاشر للمفاوضات( العشرين للهدنة)، سقط 5 جرحى من المواطنين جراء استهداف المرتزقة على منطقة سكنية في مديرية عسيلان في محافظة شبوة. وفي الجوف عاود مرتزقة العدوان استهداف مديريتي الغيل والمتون بالأسلحة الثقيلة. كما قصف مرتزقة العدوان في مأرب بالصواريخ مواقع الجيش واللجان في منطقتي المشجح وجبل هيلان بمديرية صرواح. أما في محافظة حجة ضرب مرتزقة العدوان من أسلحة متوسطة وثقيلة على غربي منفذ الطوال. وفي تعز حلق طيران التجسس في سماء مديرية ذباب والساحل الغربي فيما فتحت بوارج العدوان النيران على المخاء.

الأحد 1-5-2016

في اليوم الـ11 للمفاوضات( الـ21 للهدنة)، واصل طيران العدوان السعودي خرقه لوقف إطلاق النار حيث صدّت قوات من الجيش واللجان الشعبية محاولة تقدم من قبل المرتزقة باتجاه منطقة كلابة بمحافظة تعز . كما تم إعطاب دبابة للمرتزقة كانت تقصف مواقع الجيش واللجان الشعبية في منطقة كرش لحج ، فيما كثف طيران العدوان تحليقه في سماء مديرية رازح والمناطق الحدودية بمحافظة صعدة . وفي مأرب حلق طيران العدوان السعودي الأمريكي في سماء المحافظة بشكل متقطع . وحلق الطيران الحربي في سماء محافظات صنعاء وعمران والمحويت .

الإثنين 2-5-2016

في اليوم الـ12 للمفاوضات( الـ22 للهدنة)، حلق طيران العدوان السعودي في سماء العاصمة صنعاء، كما استهدف مرتزقته مناطق ملح ووادي شيحان والمدفون ومبدعة في نهم بصواريخ الكاتيوشا. وفي محافظة مأرب، لقي عدد كبير من المرتزقة مصرعهم خلال صد زحفٍ مكثفٍ باتجاه وادي ملح في المناطق الغربية للمحافظة بالتزامن مع مواصلة طيران العدوان تحليقه على مناطق مختلفة. كما استهدف المرتزقة مديرية المتون بالمدفعية في محافظة الجوف. وفي تعز استشهدت امرأة برصاص مرتزقة العدوان في قرية الدمينة غرب اللواء 35، ولقي عدد من المرتزقة مصرعهم خلال تصدي الجيش واللجان الشعبية لمحاولة تقدم باتجاه الأمن المركزي.

الثلاثاء 3-5-2016

في اليوم الـ13 للمفاوضات( الـ23 للهدنة)، تمكّنت قوّات من الجيش واللجان الشعبية من التصدي لمحاولة تسلل لمرتزقة العدوان باتجاه مديرية ذي ناعم في محافظة البيضاء. وفي مأرب استهدف مرتزقة العدوان مديرية الوهبية والواقعة ضمن المحافظة بالقذائف الصاروخية من منطقة العبيدية. وفي محافظة صنعاء قصف مرتزقة العدوان بالصواريخ منطقة مبدعة وحريم والمدراج بمديرية نهم، كما عاود المرتزقة استهداف عدد من المناطق بصواريخ الكاتيوشا بذات المديرية. وفي تعز قصف مرتزقة العدوان بالدبابات والأسلحة الثقيلة مواقع الجيش واللجان الشعبية في منطقة الضباب. وفي شبوة استهدف مرتزقة العدوان بالمدفعية مواقع الجيش واللجان في منطقتي شميس وخضير بمديرية عسيلان.

الأربعاء 4-5-2016

في اليوم الـ14 للمفاوضات( الـ24 للهدنة)، شن طيران العدوان السعودي غارتين على مديرية نهم شمال شرق العاصمة صنعاء دون وقوع ضحايا. وفي محافظة صعدة واصل طيران العدوان خروقاته عبر التحليق وفتح حاجز الصوت في سماء المناطق الحدودية، كما حلق أيضاً في سماء منطقتي ميدي وحرض بمحافظة حجه ومحافظة الحديدة. وعلى صعيد متصل تصدت قوات من الجيش واللجان الشعبية لمحاولة تقدم فاشلة لمرتزقة العدوان باتجاه شارع الأربعين في محافظة تعز. وفي وقت لاحق أفشلت قوات الجيش واللجان الشعبية محاولة تقدم للمرتزقة باتجاه منطقة الشقب بمديرية المسراخ، بالتزامن مع خروقات متكررة لمرتزقة العدوان بالأسلحة المتوسطة والخفيفة في عسيلان بمحافظة شبوه.

الخميس 5-5-2016

في اليوم الـ15 للمفاوضات( الـ25 للهدنة)، شن طيران العدوان السعودي غارتين على مديرية صرواح وجبل هيلان في محافظة مأرب دون وقوع اصابات. وفي محافظة تعز واصل طيران العدوان تحليقه في سماء المحافظة؛ فيما يستمر القصف المدفعي على مناطق المشجح وكلابه بالتزامن مع استهداف بالأسلحة المتوسطة والثقيلة على الجحملية وبير باشا وسوفتيل وثعبات والأقروض في المسراخ ومعسكر الدفاع الجوي. أما في نهم فقد لقي عددٌ من مرتزقة العدوان مصرعهم أثناء محاولة فاشلة للتقدم باتجاه وادي ملح، فيما يواصل مرتزقة العدوان استهدافهم لمواقع الجيش واللجان الشعبية في بني بارقة وشمال مبدعة في نهم. وإلى الجوف حيث قصف مرتزقة العدوان السعودي الأمريكي مديرية المتون بالمدفعية ، كما استهدفوا مديرية المصلوب بمختلف أنواع الأسلحة. وفي صعدة واصل طيران العدوان تحليقه في سماء المحافظة في خرق معلن لوقف إطلاق النار.

الجمعة 6-5-2016

في اليوم الـ16 للمفاوضات( الـ26 للهدنة)، استهدف مرتزقة العدوان بصواريخ الكاتيوشا مواقع الجيش اليمني واللجان الشعبية في منطقة مبدعة بمديرية نهم في محافظة صنعاء ، كما قصفوا بالصواريخ محيط مفرق الرمادة بمسورة في المديرية ذاتها. وفي محافظة مأرب واصل مرتزقة العدوان استهداف جبل هيلان والمشجح بصواريخ الكاتيوشا. وفي محافظة تعز استهدف المرتزقة مواقع الجيش واللجان الشعبية في مديرية ذباب، كما استهدفوا منزل المواطن محمد دحان في منطقة الجحملية، كما لحقت أضرار في بيوت المواطنين جراء سقوط قذائف المرتزقة في منطقة الجحملية أيضاً.

السبت 7-5-2016

في اليوم الـ17 للمفاوضات( الـ27 للهدنة)، واصل المرتزقة القصف الصاروخي والمدفعي على مناطق متفرقة بمديرية صرواح في محافظة مأرب. وفي محافظة صنعاء قام مرتزقة العدوان بقصف منطقة مبدعة وبني بارق وقصفوا بالأسلحة المتوسطة والثقيلة منطقة حريم بمديرية نهم. وفي محافظة تعز استهدف مرتزقة العدوان مواقع الجيش واللجان الشعبية في مديريتي الوازعية والضباب

الأحد 8-5-2016

في اليوم الـ18 للمفاوضات( الـ28 للهدنة)، شن طيران العدوان السعودي 5 غارات على مديرية نهم التابعة لمحافظة صنعاء ما أسفر عن استشهاد 7 مواطنين وجرح 13 آخرين. وفي محافظة مأرب استهدف مرتزقة العدوان مواقع الجيش اليمني واللجان الشعبية بمختلف أنواع الأسلحة، كما قصف المرتزقة مواقع الجيش واللجان الشعبية في المشجح وهيلان بالمحافظة. وفي تعز استهدف مرتزقة العدوان بالمدفعية والرشاشات مناطق متفرقة من مديريتي ذباب والوازعية، فيما حلق طيران العدوان بكثافة في سماء منطقتي البرح وجبل حبشي. وشهدت محافظات مأرب والجوف وتعز وحجة وصعدة والحديدة ومديرية نهم بمحافظة صنعاء تحليقا مكثفا لطيران العدوان.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق