التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, مايو 8, 2024

الجيش السوري يتأهب لاستعادة خان طومان بتحرير بلدة معراته ومنطقتي ابو رويل وتل المسطاوي 

محاولات عدّة قام و يقوم بها المسلحون في مناطق متفرقة من الأراضي السورية، من أجل إحداث خرق في الجبهات الصعبة، ولا سيّما في حلب و ريفها. محاولات، سرعان ما أفشلها الجيش السوري الذي مازال لم يكشف عن أنيابه بسبب التزامه بالدفاع و بالهدنة في حلب و جوارها.

تحرير بلدة معراتة و منطقتي أبو رويل وتل المسطاوي في ريف حلب الجنوبي

و في سياق انتصارات الجيش السوري والقوات الحليفة معه وهزائم الجماعات الارهابية المسلحة، أعلنت القيادة العامة للجيش السوري عن سيطرة الجيش السوري و حلفائه على بلدة معراتة و منطقتي أبو رويل وتل المسطاوي في ريف حلب الجنوبي بعد يومين على سيطرة الجماعات المسلحة عليها، و ذلك بعد معارك عنيفة ادت لانسحاب المسلحين، وسط غارات مكثفة على مواقع المسلحين.

وقال مصدر عسکري سوري إن ما یقارب 30 مسلح هلکوا خلال تقدم الجیش السوري على جبهات الریف الجنوبي بعد الکثافة الناریة التي استخدمت ضدهم، بالإضافة إلى تدمیر آلیة “بی أم بی” مفخخة ودبابة للمجموعات المسلحة ما أوقع عدداً أکبر من القتلى والجرحى في صفوف الارهابيين، ولفت المصدر إلى أن المعارضة المسلحة تصر على صنع انتصار وهمي یرفع من معنویات مقاتلیها.

ولفت الى انه قبل انسحاب عناصر “احرار الشام” الارهابية من منطقة “ابو ريل” تمكنت القوات الخاصة من الجيش السوري و حلفائه من اصطياد العشرات من الارهابيين في كمين حيث قتل وجرح اكثر من 30 منهم واضاف، ان الارهابيين تواروا من المنطقة سريعا مخلفين وراءهم جثث رفاقهم.

التحضير لتطهير خان طومان

و أعلن مسؤول عسكري رفيع المستوى في الجيش السوري عن بدء التحضيرات العسكرية و اللوجستية من أجل استعادة بلدة خان طومان الاستراتيجية، حيث بدأت القوات السورية و حلفائها بالتمركز في ضواحي بلدة “حميرة” الواقعة جنوب شرقي حلب لاستعادة بلدة خان طومان، الا ان العمليات لم تنطلق بعد نظرا للظروف الجوية غير الملائمة.

وتفيد احدث الانباء الواردة من الضاحية الجنوبية لمحافظة حلب بان قوات الجيش السوري و حلفائه قد انتشرت في ضواحي بلدة “حميرة” جنوب شرقي خان طومان، وتتهيأ لتنفيذ عمليات لاستعادة بلدة خان طومان الواقعة جنوب حلب.

وقال مصدر ميداني في حلب بانه نظرا للظروف الجوية غير الملائمة فان عمليات تحرير بلدة خان طومان لم تبدأ لغاية الان. واضاف المصدر انه” بالمقابل تتواجد الجماعات الارهابية في المنطقة بتعداد اكثر من 8 آلاف عنصر ويتم تزويدها عبر الحدود التركية ومحافظة ادلب بمعدات حربية متطورة”.

واشار الى ان اعداء محور المقاومة يسعون للوصول الى اهدافهم عبر الحرب الاعلامية واضاف، ان قوات المقاومة عاقدة العزم على استعادة بلدة خان طومان وتحرير المناطق الاخرى في الضاحية الجنوبية لمحافظة حلب. واوضح المصدر بان القوات السورية بدأت عصر السبت عمليات لتطهير بلدة “معراتة” في منطقة “ابو ريل” وتل المسطاوي و التي تكللت بتحرير هذه المناطق، مؤكدا أن لهذه القرى أهمية استراتجية كبيرة ستلعب دوراً مهما في تحرير بلدة خان طومان. واكد بان قصف مواقع الارهابيين مازال مستمرا بشدة من قبل المقاتلات الروسية في بلدات خان طومان والزربة والعيس.

هذا و قد أعلنت الجماعات الارهابية من “جيش الفتح” “جند الأقصى” و”جبهة النصرة” وحركة “أحرار الشام” وفصائل أخرى سيطرتها على خان طومان بعد معارك عنيفة دامت الى يومين. وتتمتع بلدة خان طومان بأهمية كبيرة بسبب موقعها في الشمال الغربي لريف حلب الجنوبي، فهي تشكل البوابة الجنوبية الغربية لمدينة حلب، وبوابة رئيسية نحو ريف حلب الغربي والشمالي على السواء.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق