التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

المحصلة الاقتصادية لزيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى ايران 

شهدت زيارة رئيسة كوريا الجنوبية “بارك غون هي” الى ايران توقيع عدة اتفاقيات اقتصادية هامة بين البلدين الى جانب المباحثات السياسية فائقة الأهمية التي جرت بين المسؤولين الكوريين والايرانيين في طهران. فقد اعلنت رئيسة كوريا الجنوبية عن ابرام حزمة دعم مالية بقيمة 25 مليار دولار للاستثمار في البنى التحتية في ايران قائلة “يمكن للنشطاء الاقتصاديين الاستفادة من هذه الحزمة”.

وأشارت بارك غون هي خلال جلسة مشتركة للنشطاء الاقتصاديين وبحضور وزير الصناعة الايراني محمد رضا نعمت زاده الى رغبة الجانب الايراني في تنمية البنى التحتية معلنةً عن حزمة دعم مالي بقيمة 25 مليار دولار لدعم عملية تطوير البنى التحتية الايرانية واعربت “غون هي” عن رغبتها في احراز تجار البلدين تقدماً ملحوظاً في ظل الازمة الاقتصادية الجديدة منوهةً إلى أن ايران تشكل ارضية مناسبة للمستثمريين الكوريين.

وأضافت: بناء على مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بين جمارك البلدين سيتم ترخيص بضائع الواردات والصادرات بشكل سريع، وسيتم خفض التكاليف الباهظة للنقل وفقاً لمذكرة التفاهم في مجال النقل البحري بين البلدين لان نقل البضائع بين البلدين يتم عن طريق دولة ثالثة لهذا ستنخفض التكاليف بعد عملية النقل المباشر بين البلدين.

واثناء هذه الزيارة ايضا وقّع المسؤولون الاقتصاديون الايرانيون والكوريون الجنوبيون على 13 مذكرة تفاهم للتعاون بحضور الرئيس الايراني حسن روحاني ونظيرته الكورية الجنوبية وشملت مذكرات التفاهم بين الجانبين التعاون الاقتصادي بين الغرفتين التجارية والصناعية الايرانية والكورية الجنوبية ومشروع بناء محطات لتوليد الكهرباء بطاقة 500 ميغاواط في زنجان ونيزار وبافق وتطوير المرحلة 12 من حقل بارس الجنوبي الغازي ومشروع مد سكة حديد بين مدينتي اصفهان (وسط) واهواز (جنوب غرب) وبناء سد ومحطة بختياري الكهربائية ومذكرة تعاون في مجال الاستثمارات المشتركة والتأمين المالي للمشاريع.

كما ضمّت مذكرات التفاهم بين الجانبين مشاريع انتاج السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية وتطوير منشآت ساحل مكران (سواحل بحر عمان) وتطوير الخدمات الطبية والعلاجية وبناء مدن جديدة ونقل التكنولوجيا وتصنيع منصات الحفر وانتاج الدراجات الكهربائية ومشاريع انتاج البتروكيمياويات.

من جهتها أبرمت الشركة الايرانية لتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء “توانير” 7 مذكرات تعاون مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية “كيبكو” بقيمة 10 مليارات دولار.

ووقع على الاتفاقيات السبع، مساعد وزير الطاقة لشؤون الكهرباء هوشنك فلاحتيان وهان ايك تشو المدير التنفيذي لشركة كيبكو، وشملت التعاون بمجال الحد من اهدار الطاقة الكهربائية والشبكات الذكية وانشاء خطوط الامداد بطاقة 765 كيلوفولت والتعاون في مجال الابحاث والدراسات.

وبيّن فلاحتيان أن حجم التعاون بين ايران وكوريا الجنوبية عبر ابرام المذكرات، يبلغ 10 مليارات دولار، وسيتم تنفيذ المشاريع تباعا عبر خط الائتمان المقدم من قبل كوريا الجنوبية.

من جهته أكد المدير التنفيذي لشركة كيبكو الكورية هان ايك تشو، أن تعاون الشركة بدأ منذ عام مع وزارة الطاقة الايرانية، وفي الأشهر الثلاثة الماضية تم تنفيذ مشروع تجريبي مع شركة توانير، الذي سيبدأ حتى نهاية العام الجاري، مشيرا الى أنه تم توظيف استثمارات ضخمة بهذا المجال لنقل التكنولوجيا والموارد البشرية.

اما يوم الاربعاء الماضي فقد ذكرت شركة هيونداي روتيم، الوحدة الخاصة بصناعة القطارات لمجموعة هيونداي موتور، أنها وقعت على اتفاقية مؤقتة لتوريد قطارات ديزل إلى إيران بقيمة حوالي 260 مليون دولار.

وتم التوقيع على الصفقة مع هيئة السكك الحديدية الإيرانية الحكومية وتلزم شركة هيونداي روتيم لإنتاج وتوريد 150 عربة قطار. وينتظر أن يتم التوقيع على العقد الرسمي في نهاية يوليو/ تموز وفقا لما قالت الشركة في بيان صحفي.

وقالت شركة هيونداي روتيم، إن العقد من إيران أصبح متاحا وذلك يرجع الفضل في جزء منه إلى علاقات العمل التعاوني المستمرة مع ايران حتى بعدما تم فرض الحظر عليها.

وفي سياق الاتفاقيات الاقتصادية الايرانية الكورية ايضا وقعت مجموعة انتخاب لتنمية الاستثمارات الايرانية وشركة بليدس الكورية الجنوبية عقدا لتنفيذ مشروع انتاج البنتان بمنطقة عسلوية الواقعة جنوب ايران، بتمويل من بنك اكزيم “EXIM” الكوري.

ونقلت الشركة الوطنية الايرانية للصناعات البتروكيماوية على موقعها، أن عقد تصميم وشراء وبناء وتمويل مشروع انتاج البنتان في عسلوية، أبرم بحضور رئيسة كوريا الجنوبية والمسؤولين الايرانيين في طهران.

ويعد مشروع وحدة انتاج البنتان بطاقة 175 الف طن في منطقة عسلوية، من المشاريع الاستراتيجية والمعتمدة بقطاع البتروكيماويات الايراني، ومن المتوقع انجاز المشروع في جدول زمني لايتعدى 19 شهرا.

من جهة اخرى وقعت شركة طريق طهران – شمال السريع على مذكرة تفاهم مع شركة DAEWO الكورية الجنوبية لاكمال المرحلة الثالثة من هذا المشروع ومنحها مدة 6 اشهر لدراسة الموضوع. ووقع الجانبان الايراني والكوري الجنوبي على مذكرة التفاهم المذكورة يوم الثلاثاء وبعد 6 اشهر يعتزم الجانبان التوقيع على مذكرة تفاهم نهائية لتنفيذ المشروع.

اما شركة النفط الوطنية الايرانية فانها قد وقعت ايضا على مذكرة تفاهم مع شركة كورية جنوبية لدراسة تطوير حقل “بلال” الغازي في محافظة هرمزغان (جنوب إيران).

وإضافة إلى مشاركتها في تنفيذ مشاريع “ال أن جي” ومد أنابيب نقل الغاز ستقوم الشركات الكورية الجنوبية بالتعاون في مجال تطوير حقول الغاز الإيرانية. وعلى هذا الأساس سيكون حقل بلال الغازي في الخليج الفارسي نقطة إنطلاق التعاون بين إيران وكوريا الجنوبية في مجال صناعة النفط.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق