التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

الرئيس الروحاني في يوم الجيش .. ايران ستدافع عن اي بلد إسلامي يطلب منها الدعم 

أكدّ الرئيس الإيراني حسن روحاني على أن “إيران لبّت نداء العراق وسوريا عند تعرضهما للخطر وأرسلت المستشارين العسكريين , مشيراً الى أن أي بلد يواجه خطراً إرهابياً فإن الجمهورية الاسلامية ستلبّي النداء إن هي طلبت ذلك .”

كلام روحاني هذا , جاء خلال كلمة ألقاها اليوم الأحد في العاصمة طهران بذكرى اليوم الوطني للجيش الإيراني , وأشار روحاني في كلمته إلى أن ” قوة ايران العسكرية والاقتصادية ليست موجّهة ضدّ جيرانها ولا ضدّ الدول الإسلامية بل هي قوة للشعوب الإسلامية ” وفي رسالة موجهة للعالم الإسلامي قال روحاني ” إيران ستدافع عن أي بلد إسلامي يواجه خطر الصهاينة ويطلب منها الدعم”.

والمفاجئة اليوم كانت باستعراض الجيش لمنظومة صواريخ “اس -300” الروسية من طراز (Pmu1) أمام منصة الشرف لأول مرة .

وفي ردّ روحاني على من يشكّك بتماسك إيران كدولة وشعب وجيش وقائد , قال : ” يخطئ العدو عندما يظّن أن هناك هوّة بين شعبنا وحكومتنا وقواتنا المسلحة، فنحن بمثابة أصابع اليد الواحدة، ونحن نعيش على متن سفينة واحدة ولدينا قائد واحد وشعب واحد وحكومة واحدة”.

وفي الوقت الذي أشار فيه إلى أن “الساذج فقط هو من يظن أننا لسنا بحاجة لقوة ردعية”، أكّد من جهة أخرى على قوّة وصلابة الجيش الإيراني بقوله ” جيشنا يتمتع بقاعدة شعبية عريضة وهو متمسّك بالأهداف الوطنية، وهو رهن إشارة السيد القائد سماحة آية الله الإمام علي الخامنئي , وكما تستطيع القوات المسلحة قطع دابر الأعداء للدفاع عن المصالح الوطنية، فإن الدبلوماسية أيضًا قادرة على ضمان حقوق الشعب في ساحة الحوار”.

كما لفت الرئيس خلال حديثه إلى أن “قوة إيران ردعية وأي تهديد لها ستردّ عليه بالتهديد” , وأضاف “القدرات العسكرية الايرانية لا علاقة لها بالاتفاق النووي ولا بالقرار الدولي 2221 “.

وكانت طهران قد شهدت اليوم الأحد عند مرقد الإمام الخميني الراحل قدس سره استعراضاّ عسكرياّ كبيراّ للقوات المسلحة الإيرانية إحياءّ لذكرى اليوم الوطني للجيش .

هذا وقد حضر المراسم رئيس الجمهورية الإسلامية حسن روحاني وعدد من كبار قادة القوات المسلحة ومنهم رئيس هيئة الاركان العامة للجيش الإيراني وعدداّ آخر من قادة الحرس الثوري , إضافةّ الى عدد من قادة قوات الأمن وقوات التعبئة .

هذا الاستعراض العسكري يقام سنوياً بمناسبة يوم الجيش في طهران وباقي المدن الايرانية ، بمشاركة مختلف وحدات المشاة والقوات الخاصة في القوات البرية والبحرية والجوية للجيش اضافة الى قوات مقر خاتم الأنبياء (ص) للدفاع الجوي.

ويتم خلاله عرض أحدث الصناعات العسكرية للجيش الايراني على كافة الأصعدة البرية والبحرية والجوية.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق