التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

ظريف: لا تفاوض حول القدرات الدفاعية الايرانية 

طهران ـ امن ـ الرأي ـ

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان لا تفاوض او مساومة حول القدرات الدفاعية الايرانية وليس هنالك اي اتفاق حول القضايا الدفاعية على غرار الاتفاق النووي.

وخلال مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيرته الاستونية مارينا كالجوراند في طهران الاحد، قال ظريف في الرد على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية الاميركي جون كيري والبرنامج الصاروخي الايراني وكذلك اتهام ايران بدعم الارهاب: ان تصريحات كيري كانت في مستوى بحيث فندتها وزارة الخارجية الاميركية نفسها وادعت بان مثل هذه التصريحات لم تطلق. من المعلوم ان السيد كيري وكذلك وزارة الخارجية الاميركية يدركان جيدا بان لا تفاوض حول القدرات الصاروخية والدفاعية الايرانية.

واضاف، انه لو كانت الحكومة الاميركية جادة في القضايا الدفاعية فانه عليها خفض بيع الاسلحة لهذه المنطقة التي يتم فيها ارتكاب المجازر بحق الشعب اليمني البريء يوميا وان توقف تدفق الاسلحة التي تستخدم باعلان رسمي من الكيان الصهيوني للهجوم على المدنيين (الفلسطينين).

وتابع قائلا، ان الحكومة الاميركية تدرك جيدا بان القضية الدفاعية الايرانية غير قابلة للتفاوض والمساومة وليس هنالك اي اتفاق في القضايا الدفاعية. ولقد فصلت القضايا الدفاعية بصراحة عن برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) وقد اعلنت وزارة الخارجية الاميركية مرارا هذا الموضوع رسميا.

وبشان مزاعم المسؤولين الامركيين بان ايران تدعم الارهاب قال، ان هذه التصريحات لا اساس لها الى الحد الذي لا تحظى باهتمام احد في العالم.

واعتبر وزير الخارجية الايراني، ان الارهاب والتطرف يهددان المنطقة كخطر اساس نتج عن احتلال العراق والتواجد فيه من قبل الولايات المتحدة واضاف، ان هذا الخطر توقعناه قبل احتلال العراق واعلنا رسميا بان الهجوم على العراق واحتلال اراضيه سيؤدي الى ظهور التطرف والارهاب في المنطقة وللاسف ان الشعب العراقي والشعب السوري والشعوب الاخرى بالمنطقة والعالم تعاني اليوم من تداعيات هذه السياسة الاميركية الهجومية والخطيرة التي انتهجت في عهد الرئيس بوش.

وقال ظريف، للاسف انه يتم اليوم تاجيج خطر داعش والتطرف في المنطقة من قبل البعض الذين يفكرون بمصالحهم قصيرة الامد وحتى انهم ليسوا قلقين على امنهم على الامد البعيد.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق