التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

علاجات جديدة لمرضى السكري 

النظام الغذائي والتمارين الرياضية يمكن أن تخفف من النوع الثاني من السكري بحسب ما صدر عن الاجتماع السنوي لـ Endocrine Society, ENDO 2016، إذ يعتبر هذا الأخير الأكثر شيوعاً بين مرضى السكري، وهو ناجم عن سوء في إفراز خلايا للجسم للأنسولين.
وأوضح باحثون أميركيون من Baylor College of Medicine أنّه عندما يكون المرضى المصابون بالنوع الثاني من السكري والذين تراوح أعمارهم بين 65 و 85 سنة، محفزين رياضياً في تمرين مدته 90 دقيقة وثلاث مرات في الأسبوع مع حصص غذائية مرّة في الأسبوع، كانوا يخسرون الوزن والدهون. فكانوا بالتالي في وضع بدني أفضل بعد مرور ستة أشهر. كما لاحظ الباحثون تحسّناً في مستوى الهيموغلوبين السكري (نسبة HbA1c)، وهو مؤشر تركيز الجلوكوز في الدم.
أجرى الباحثون دراستهم على 48 شخصاً في سنّ التاسعة والخمسين يعانون الوزن الزائد والبدانة، جميعهم مصابون بالنوع الثاني من السكري. لقد وُزّع المشتركون على ثلاثة فرق، كان عليهم جميعاً تناول وجبة فطور دسمة، ثمّ وجبة معتدلة وعشاء خفيف لمدة 23 شهراً. الوجبات اختلفت بين غنية ببروتين الـ lactosérum مثل مخفوق الحليب، فيما غيره كان غنياً بنوع آخر من البروتين (البيض، الصويا، التونة)، ووجبة فطور غنية بالكربوهيدرات والنشويات. وبيّنت النتائج أنّ المشتركين الذين تناولوا وجبة الفطور غنية بالـ lactosérum، خسروا الكمية الأكبر من الوزن: 7.6 كيلوغرامات في غضون 12 أسبوعاً، مقارنة بـ 6.1 كيلوغرامات مِمن تناولوا النوع الآخر من البروتينات، و3.1 كيلوغرامات لمن تناولوا النشويات والكربوهيدرات. كما سمحت يروتينة الـ lactosérum بخفض ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق