التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

النفط عند 40 دولاراً واحتمالات للحد من الخسائر 

اقتصاد ـ الرأي ـ

انخفضت أسعار النفط في العقود الآجلة اليوم الجمعة ، مع تأثر المعنويات سلبا جراء تخمة المعروض ، وارتفاع الدولار ، وانخفاض أسواق الأسهم الآسيوية ، إلا أن بيانات أظهرت تراجع إنتاج النفط الأمريكي ساهمت في الحد من خسائر الأسعار .
وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم يونيو حزيران 23 سنتا إلى 40.10 دولارا للبرميل ، وكانت عقود مايو أيار التي انتهى تداولها يوم الخميس قد زادت 34 سنتا عند التسوية لتصل إلى 39.60 دولارا للبرميل .
وتراجع الخام الأمريكي 33 سنتا إلى 38.01 دولارا للبرميل بعدما زاد سنتين عند التسوية امس الخميس ، وارتفع سعر الخام نحو 4 % خلال الفترة بين يناير كانون الثاني ، ومارس آذار الماضي مسجلا أيضا أول مكاسبه الفصلية منذ ارتفاعه نحو 25 % في الربع الثاني من العام الماضي .
وقال مايكل مكارثي كبير خبراء السوق لدى {سي.إم.سي ماركتس} في سيدني ، إن ” الأسعار نزلت في الآونة الأخيرة في ظل أحجام تداول محدودة ، ومخاوف من تخمة المعروض قبيل اجتماع منتجي النفط في الدوحة يوم 17 أبريل/ نيسان الجاري للاتفاق على تثبيت محتمل للإنتاج وصعود الدولار ” .
وارتفع مؤشر الدولار اليوم الجمعة مبتعدا عن أدنى مستوى له في أكثر من خمسة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة . ويؤدي صعود العملة الأمريكية إلى ارتفاع تكلفة السلع الأولية المقومة بالدولار على حائزي العملات الأخرى .
غير أن مكارثي قال إن ” انخفاض إنتاج الخام في الولايات المتحدة يساهم في الحد من خسائر أسعار النفط ” .
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تراجع إنتاج النفط الأمريكي للشهر الرابع على التوالي في يناير كانون الثاني ليصل إلى 9.179 مليون برميل يوميا ، مسجلا أدنى مستوى له منذ أكتوبر تشرين الأول 2014 . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق