التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 11, 2024

الملك الأردني أبلغ الأميركيين أن دخول الإرهابيين إلى أوروبا جزء من سياسة أنقرة 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

نشرت وسائل إعلام بريطانية تسريبات عن لقاء جمع الملك الأردني عبدالله الثاني مع أعضاء في الكونغرس الأمريكي، ذكر الملك خلاله أن تسلل الإرهابيين إلى أوروبا جزء من السياسة التركية.

وبحسب كل من صحيفة “الغارديان” وموقع “ميدل إيست أي” البريطانيين، فإن اللقاء تم في يناير/كانون الثاني الماضي وشارك فيه عدد من أعضاء الكونغرس، بمن فيهم السيناتور الجمهوري جون ماكين.

وذكرت “الغارديان” أن الملك الأردني قال: “الحقيقة أن تدفق الإرهابيين إلى أوروبا هو جزء من السياسة التركية، فهو من ناحية صفعة، ومن الناحية الأخرى محاولة للخروج من الورطة”.

وأشار الملك بهذا الخصوص إلى أن أنقرة تحاول استغلال أزمة اللاجئين ودخول الإرهابيين إلى أوروبا من أجل تحقيق مصالحها.

وبحسب المعلومات المسربة فإن الملك عبد الله كان يشرح ما يعتقد بأنه يمكن أن يحرك ويؤثر في الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث قال الملك الاردني إن “أردوغان يؤمن بالحل الإسلامي الراديكالي لهذه المنطقة”.

وذكر عبد الله الثاني أن هناك فرقا بين الموقفين التركي والأردني حيال هذه القضية، قائلا: “تركيا بحثت عن حل ديني في سوريا، في الوقت الذي نبحث فيه نحن عن العناصر المعتدلة في جنوب سوريا، حيث إن الأردن يدفع باتجاه خيار ثالث، لا يتيح المجال للخيار الديني”.

هذا وفي رده على سؤال أحد أعضاء الكونغرس “هل صحيح أن تنظيم داعش كان يُصدر النفط إلى تركيا؟”، أجاب الملك الأردني قائلا: “بالتأكيد”.

يذكر ان رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو وصل فجر اليوم الاحد إلى الأردن ليبحث مع الملك الاردني العلاقات بين أنقرة وعمان ويستعرض التطورات الأخيرة المتعلقة بملف الأزمة السورية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق