التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

تطورات الساعات الاخيرة على الساحة العراقية 

الوقت – يشهد العراق منذ فترة وضعاً امنياً استثنائياً، إذ تواصل وحدات الجيش العراقي مدعومةً باللجان الشعبية عملياتها لإستعادة المناطق العراقية التي دخلتها جماعات الغرب الاستعماري وبالخصوص داعش، كما ويدعم العمليات طيران الجيش والقوة الجوية مستهدفة مواقع الجماعات مسفرة عن قتلى وجرحى في صفوفهم خلال الفترة الأخيرة.

فقد افادت مصادر امنية بأن دفعتين من الطائرات المسيرة والدبابات المتطورة ارسلت للمشاركة بعمليات تحرير محافظة نينوى.

يذكر ان خلية الاعلام الحربي اعلنت اليوم عن انطلاق الصفحة الاولى من عملية تحرير محافظة نينوى بتحرير مجموعة من القرى ورفع العلم العراقي فوقها. حيث ان العملية بدأت من ثلاثة محاور، وقالت القيادة في بيان ان “القوات الامنية ضمن قاطع عمليات تحرير نينوى والقطعات الملحقة بها وقوات الحشد الشعبي انطلقت من ثلاثة محاور في تنفيذ الصفحة الاولى من عمليات الفتح لتحرير نينوى، مبينة ان تلك القوات ماضية باتجاه الاهداف المخطط لها. واضافت القيادة ان بشائر النصر بدأت حيث تم تحرير قرية النصر ورفع العلم العراقي فيها وتحرير قرية كرمندى ورفرف علم العراق عليها، كما تم تحرير قرية كذيلة وخربردان ورفع العلم العراقي فوقهما، مشيرة الى ان قطعاتنا فجرت عجلتين مفخختين ومازالت تتقدم.

هذا وتمكنت القوات الامنية العراقية في محافظة الانبار من تفكيك وتفجير اكثر من 100 عبوة ناسفة كما وتم العثور على كدس عتاد يحتوي على عبوات ناسفة وقنابل هاون وصواريخ جهنم من قبل مفارز الفرقة 16 وقطعات من الفرقة 15 المتجحفلة معها وتطهير 10 منازل وتفجير 45 عبوة في مختلف قواطع زنكورة شمال غرب الرمادي. وفي قضاء هيت تم تدمير ثلاثة أنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في ناحية كبيسة التابعة للقضاء، هذه الأنفاق كان يستخدمها داعش بالتنقل بين معمل اسمنت الناحية ومركز الناحية. في الجانب الآخر تمكنت القوات الأمنية من تحرير حيين اثنين جنوب مدينة هيت كما وتحرير حي التمن غرب ناحية كبيسة جنوب مدينة هيت. كما وتمكنت القوات الامنية من معالجة عجلة مفخخة لتنظيم داعش الإرهابي يقودها انتحاري قرب سكة القطار في ناحية كبيسة، اسفر عن تفجيرها وقتل الانتحاري الذي يقودها.

في كركوك قام طيران الجيش بتدمير وحدات تكتيكية يستخدمها داعش بالهجوم ناحية تازة، جاء ذلك في سياق قيام طيران الجيش بتنفيذ أكثر من ست ضربات جوية ليلاً على مواقع داعش في قصبة البشير التابعة لناحية تازة، الضربات أوقعت قتلى ومصابين ودمرت وحدات تكتيكية يستخدمها التنظيم الإرهابي في الهجوم على مركز ناحية تازة، يذكر ان قصبة بشير ذات الغالبية التركمانية تتبع الى ناحية تازة خورماتو جنوبي كركوك، ما زالت تقع تحت سيطرة داعش منذ العاشر من حزيران 2014، وتحاول قوات مشتركة من الجيش والحشد الشعبي التركماني والبيشمركة استعادة المنطقة من التنظيم الإرهابي في الفترة المقبلة، حسب مصادر أمنية مطلعة.

وفي الموصل بدأت قوات الجيش العراقي اليوم شن هجوم على مواقع داعش جنوب غرب منطقة مخمور، هذا الهجوم بدأ عقب قصف جوي ومدفعي عنيف على مواقع داعش في المنطقة. يشار الى ان قوات من الفرقة 16 من الجيش العراقي وصلت في وقت سابق الى معسكر مخمور للمشاركة في الاستعدادات الجارية لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش. الى هذا فقد أعلن محافظ نينوى نوفل حمادي السلطان، الخميس، عن تحرير أربع قرى ضمن قاطع مخمور في إطار الصفحة الأولى من عمليات تحرير المحافظة، فيما بيَّن أن العمليات تستهدف قطع إمدادات داعش وتأمين محيط قضاء مخمور. وقال السلطان، إن عمليات عسكرية انطلقت، عند الساعة الخامسة من صباح اليوم، من قبل الجيش العراقي وقوات البيشمركة والحشد العشائري وبإسناد جوي من قبل قوات التحالف الدولي ضمن قاطع محور مخمور.

فيما القرى التي تم تحريرها هي قرية كديلة وكرمردي وخربردان والنصر، فيما ما يزال القتال مستمرا في قرية مهانة، مبينا أن “قوات البيشمركة تساند القوات العراقية في تقدمها الذي سيستمر حتى نهر دجلة من اجل قطع إمدادات داعش لتلك المناطق وهي الصفحة الاولى ضمن عمليات تحرير نينوى. هذه العمليات التي انطلقت تستهدف قطع إمدادات تنظيم داعش وتأمين محيط قضاء مخمور والعمل على تحديد المحاور الأخرى التي سوف تنطلق على مراحل.

على صعيد آخر أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، الخميس، عن عودة 263 عائلة نازحة الى مناطق سكناها الأصلية في ناحية جلوﻻء بمحافظة ديالى. وقال مسؤول مكتب الهجرة في خانقين علي غازي آغا في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه “بالتنسيق مع الادارة المحلية في الناحية والقوات الامنية تم تأمين عودة 263 اسرة نازحة الى اماكن سكناها الاصلية في حي العروبة بناحية جلولاء، وأضاف اغا، أن “هذه الوجبة تأتي ضمن الوجبة الـ11 من وجبات عودة العوائل النازحة الى ناحية جلوﻻء البالغة 3299 عائلة عائدة في الناحية. هذا والعوائل العائدة لاقت ترحيبا واسعا من قبل الادارة المحلية في الناحية والقوات الامنية ضمن احتفالية اقيمت لهم في مدخل ناحية جلولاء.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق