التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

إبرة الظهر بين الفوائد والمضار التي يجب التنبه اليها 

تلجأ المرأة الحامل عند الولادة الى ابرة الظهر، ولكن قليلات جداً اللواتي يعرفن التفاصيل الصغيرة عن هذه الإبرة، سواء على صعيد استخدامها أو على صعيد فوائدها ومضارها. وفي هذا المقال اليوم، نقدم لك شرحاً توضيحياً حول ابرة الظهر كي تكوني على اطلاع كافٍ حول المعلومات المتعلقة بها.

التعريف بإبرة الظهر واستخدامها
تستخدم إبرة الظهر في حالات الولادة، حيث تعمل على التخفيف من آلام المخاض وبالتالي آلام الولادة. وهي عبارة عن مجموعة جرعات متكررة الحقن، تعمل عمل المخدر الموضعي في النخاع الشوكي، فتخدر الأعصاب الخاصة بالرحم وقناة الولادة، وتسهل عملية الولادة من دون ألم.

فوائد إبرة الظهر
أبرز الفوائد التي تمنحها إبرة الظهر للمراة الحامل، هي:
– غياب الألم القوي خلال عملية الولادة، فلا تشعر المراة بأي وجع ناتج عن وضع الطفل.
– بعض النساء يكن عرضة للشعور بالدوار خلال فترة الولادة، إلا أن إبرة الظهر يمكن أن تساعد على التخلص من هذا الشعور.
– تساعد إبرة الظهر على الولادة القيصرية، تماماً كما الولادة الطبيعية، حيث لا تشعر المرأة الحامل بأي شيء خلال العملية القيصرية على الرغم من انها تبقى مستيقظة.

هكذا تعتنين بنفسك بعد الولادة

مخاطر إبرة الظهر وعوارضها الجانبية
لا يمكن الجزم بأن إبرة الظهر خالية من العوارض الجانبية أو من أي مخاطر، ولكنها لن تكون قوية تماماً عند المرأة، ومن أبرز هذه العوارض، نذكر:
– الهبوط المفاجئ لضغط الدم ما يستوجب تدخل الفريق الطبي بسرعة، إذ إن ذلك يحصل نتيجة خسارة المراة للكثير من الدم عند الولادة، ما يستوجب الحذر الكامل خلال العملية.
– تشعر المراة أحياناً بالصداع نتيجة إبرة الظهر، وذلك بسبب تعرضها للإبرة في النخاع الشوكي الذي يؤثر على مجمل الجسم في بعض الأحيان وخصوصاً الأعصاب المترابطة في الجسم.
– ينصح بتفادي هذه الإبرة من قبل النساء اللواتي يعانين من أمراض في الدم أو القلب أو حساسية للأدوية المخدرة، او في حال الحرارة المرتفعة للمرأة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق