التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

عشرات القتلى وجرحى في سلسلة التفجيرات تهز العاصمة البلجيكية بروكسل 

هزت 3 تفجيرات الثلاثاء قلب العاصمة البلجيكية اثنان منها في مطار بروكسل وثالث في إحدى محطات المترو ما أسفر حسب حصيلة غير نهائية عن مقتل نحو 30 شخصا وإصابة أكثر من مئة آخرين.

واستهدف تفجيران القاعة الرئيسية في مطار زافنتم الدولي حوالى الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (7,00 ت.غ) فيما اعلن المدعي البلجيكي فريديرك فان ليو ان انتحاري على الاقل نفذ احدهما، ثم استهدف التفجير الثالث محطة مالبيك للمترو قرب حي المؤسسات الاوروبي فيما كان المواطنون يتوجهون الى اعمالهم.

ودعت السلطات البلجيكية فور وقوع الانفجارات السكان الى عدم التنقل وملازمة اماكنهم. وكتبت خلية الازمة على موقع تويتر “ابقوا حيث انتم” مشيرة الى ان جميع وسائل النقل العام ومحطات المترو والمحطات الكبرى في العاصمة الاوروبية اغلقت حتى اشعار اخر، حيث شلت الحركة في العاصمة البلجيكية حيث اغلق المطار واوقفت حركة وسائل النقل كما طلب من السكان ملازمة منازلهم.

من جانبه قال رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال خلال مؤتمر صحافي عقده مع المدعي العام الفدرالي البلجيكي، ان بلاده تعيش “لحظة ماساة، لحظة سوداء” مع تعرض بروكسل “لاعتداءات عشوائية عنيفة وجبانة” اوقعت ما لا يقل عن 26 قتيلا وعشرات الجرحى وفق حصيلة مؤقتة”، واصفاً التفجيرات بانها عشوائية وعنيفة وجبانة، وحض ميشال السكان على “الهدوء والتضامن” بعد الاعتداءات التي اوقعت “العديد من القتلى والعديد من الجرحى، بعضهم اصاباتهم خطيرة” ، واضاف ونتوجه بافكارنا بالطبع الى الضحايا.

من جهته اكد المدعي العام الفدرالي فريديريك فان ليو ان تفجيرين وقعا في المطار الدولي، “احدهما نفذه انتحاري على الارجح”، وقال “هذا الصباح في زافنتم (مطار بروكسل الدولي) وقع انفجاران في قاعة المسافرين، احدهما نفذه انتحاري على الارجح. وبعد حوالى نصف ساعة، وقع انفجار في (محطة المترو) مالبيك” في حي المؤسسات الاوروبية في العاصمة البلجيكية.

وعرضت شبكة “ار تي بي اف” العامة صورة يظهر فيها قطار مترو محطما مقاعده ممزقة ومقطوراته متفحمة، استهدفه الانفجار في ساعة زحمة شديدة بعيد الساعة 9,00 (8,00 ت غ) على مقربة من مقرات المؤسسات الاوروبية.

واظهرت المشاهد التي بثها التلفزيون الركاب يهربون بذعر فيما يتصاعد الدخان الاسود من مبنى قاعة المطار الذي تحطم زجاجه وتحدث شهود عن مشاهد فوضى عمت المطار وبرك من الدماء فيما كان الركاب يهربون بذعر وتتصاعد سحب الدخان من مبنى المطار الرئيسي، ورفعت السلطات مستوى الانذار من خطر ارهابي الى اقصى مستواه فيما اتخذت اجراءات مشددة في مطارات اوروبية كبرى اخرى. وقال شهود في المكان انه سمع اطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي وصيحة باللغة العربية قبل دوي الانفجارين صباح الثلاثاء، حسبما نقلت وكالة بلغا.

واعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية ان مستوى الانذار رفع من الدرجة الثالثة الى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل انحاء البلاد، وعززت السلطات البلجيكية اجراءاتها الامنية حول المنشآت النووية في البلاد بعد الاعتداءات الدامية حسبما اوردت الوكالة الفدرالية للرقابة النووية لوكالة فرانس برس.

الى ذلك قال بيار ميس المتحدث باسم قسم الاطفاء في بروكسل لوكالة فرانس برس ان 11 شخصا قتلوا في المطار فيما اعلنت الشركة المشغلة لمحطة المترو ان 15 اخرين قتلوا في انفجار المحطة واصيب 55 اخرون بجروح.

وتاتي هذه الانفجارات بعد اربعة ايام على اعتقال صلاح عبد السلام الفرنسي من اصل مغربي، المشتبه به الوحيد على قيد الحياة من المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر والتي اوقعت 130 قتيلا، في حي مولنبيك ببروكسل.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق