التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

مجلس النواب يناقش أحداث ناحية تازة ويصوت على قانون تشجيع أطباء التخدير 

بغداد – سياسة – الرأي –
صوت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية السابعة عشرة برئاسة الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس المجلس ، وبحضور 257 نائبا اليوم الثلاثاء ، على قانون ، وانهى القراءة الثانية لقانون ، اضافة الى مناقشة القصف الكيمياوي لناحية تازة بمحافظة كركوك .
وذكر بيان لمجلس النواب تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ، انه في مستهل الجلسة عبر الشيخ حمودي عن تعاطف المجلس ومشاركته في ادانة ما تعرضت له ناحية تازة بمحافظة كركوك من قصف شنه عصابات داعش الارهابية بالاسلحة الكيمياوية ، مقدما شكر المجلس للنواب الذين زاروا المدينة ودعمهم للمصابين ، مثمنا تقديم مساعدات طبية من مختلف الدول ، ومنها ارسال الجمهورية الاسلامية الايرانية فريق اطباء مختصا ، فضلا عن نية دول اخرى تقديم مساعدات بهذا الشأن .
وأشار النائب الاول لرئيس مجلس النواب الى ان ” قصف ناحية تازة بالسلاح الكيمياوي يمثل ظاهرة جديدة في الحرب مع داعش تذكرنا بقصف حلبجة والاهوار ، مما يثبت انتماء هذه العصابات الارهابية للبعث الصدامي ” ، داعيا دول العالم الى مواجهة ظاهرة الارهاب ، ومطالبا وزارة الصحة بتكثيف حضورها في الناحية ، وارسال مختصين بالاسلحة الكيمياوية ؛ لمعالجة المصابين .
ولفت الشيخ حمودي الى توصل اجتماع هيأة الرئاسة الى جملة نتائج ، منها ما يتعلق ببرنامج الحكومة المرسل من رئاسة الوزراء ، والذي سيتم توزيعه على اللجان النيابية التي ستبحثه بحسب اختصاصاتها ، كاشفا عن أن الاسبوع الحالي سيشهد اعلان اسماء النواب الذين تجاوزا الحد المسموح من الغياب ، الامر الذي يؤدي الى منع استمرارهم بعضوية المجلس .
وأوضح أن ” اي تصريح مخالف للواقع ويلمس منه اساءة للمجلس ، او احد اعضائه سيحال الى لجنة السلوك النيابي ، خصوصا ان بعض النواب يشارك في حملة تسقيط مجلس النواب ” ، منوها الى ان ” لجنة استرداد الاموال المهربة ستعقد يوم غد اجتماعا في مكتب النائب الاول لرئيس المجلس ” .
وصوت المجلس على مشروع قانون تشجيع أطباء التخدير ، والمقدم من لجنة الصحة والبيئة ؛ لغرض تشجيع الاطباء للعمل في فروع التخدير في المؤسسات الصحية ، ولاستقطاب اصحاب الخبرات الطبية العراقية المهاجرة في الفرع المذكور ؛ لسد النقص الحاصل في هذا التخصص ، ودعم واسناد ذوي المهن الصحية من مساعدي وتقنيي التخدير .
وفي شأن آخر ناقش مجلس النواب موضوع احداث تازة في محافظة كركوك ، وماتعرضت له من قصف بالاسلحة الكيمياوية على يد عصابات داعش الارهابية .
وتلا النائب ارشد الصالحي رئيس لجنة حقوق الانسان بيانا استنكر فيه جرائم داعش الاجرامية ضد المدنيين في تازة ، مشيرا الى ان العصابات الارهابية استخدمت 40 صاروخا مزودا بغاز الخردل والكلور ادت الى اصابة 800 شخص ، منوها الى ان الكشف الموقعي اظهر ان الغاز المستخدم في المدينة من نوع الخردل {h.b} ، وأدى الى وفاة طفلة ، داعيا الى كشف الدول التي زودت عصابات داعش الارهابية بالاسلحة ، واعتبار منطقة تازة ملوثة بيئيا ، فضلا عن العمل على تحرير منطقة بشير من من هذه العصابات التكفيرية .
وطالب البيان بعقد جلسة طارئة في مجلس الامن ، واعتبار ماتعرضت له تازة من جرائم الابادة الجماعية ، واحالة القضية بعد توثيقها الى محكمة الجرائم الدولية ، فضلا عن الطلب من وزارة الصحة والوزارات المعنية تقديم المساعدات والمنظمات المحلية والدولية بتوثيق الجرائم ، وعرضها في المحافل الدولية .
من جهته لفت النائب نيازي معمار اوغلو مقرر مجلس النواب الى أن ما تعرض له التركمان من جرائم خطيرة على يد الارهاب ، فضلا عن التهميش على الصعيد السياسي ، مشيرا الى ان سيطرة عصابات داعش على قرية بشير ادى الى تعرض مدينة تازة للقصف المستمر الذي ادى الى استشهاد العشرات من ابناء المدينة ، منتقدا الصمت الدولي والمحلي ازاء ما تتعرض له مدينة تازة للقصف بالاسلحة الكيمياوية .
بدوره أوضح النائب حسن تورهان ان استخدام داعش الارهابية لغاز الخردل يؤشر منحى خطيرا يجب الانتباه اليه ، مما يستلزم وقفة موحدة من قبل دول العالم من اجل محاربته ، داعيا الحكومة ومجلس النواب الى ارسال فريق ؛ لتوثيق الاصابات مع اهمية عمل وزارة الخارجية على تدويل القضية .
فيما دعا النائب جاسم محمد جعفر الى ارسال وفد الى اقليم كردستان ؛ للتحضير لعملية عسكرية واسعة لتطهير المناطق التركمانية من عصابات داعش .
وطالبت النائبة احلام الحسيني وزارة الخارجية بتقديم طلب بعقد جلسة طارئة لمجلس الامن لاصدار قرار اممي بهذا الخصوص ، وحث رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي بالعراق لإحالة الملف الى الاتحاد ، ومطالبة الامم المتحدة لإرسال فريق فني مختص بالاسلحة الكيمياوية الى المدينة مع فريق طبي لمعالجة الاصابات ، بالاضافة الى دعوة الجامعة العربية الى عقد جلسة طارئة بهذا الشأن .
وفي مداخلات النواب دعا النائب عباس البياتي الى التصويت على الغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل المتعلقة بالاراضي الزراعية في بشير ، فضلا عن دعوة المنظمات الدولية وجامعة الدول العربية للاهتمام بالأمر .
وطالب النائب ريبوار طه الحكومة المركزية بتشكيل لجنة عليا لجمع المعلومات والادلة بشأن الجريمة ، وتقديمها في المحافل الدولية .
ودعت النائبة حنان الفتلاوي الى ضرورة توثيق الجريمة ، وتدويلها من خلال قيام وزارة الخارجية بدورها الحقيقي بهذه القضية .
وحثت النائبة فيان دخيل اللجنة المعنية بجريمة تازة على عدم التأخر ، والذهاب الى المحافل الدولية ؛ من أجل التعريف بما حدث .
من جهته أكد النائب صلاح الجبوري على ضرورة تحرك الحكومة المركزية في أسرع وقت لتحرير المناطق المجاورة لناحية تازة وابعاد الخطر عنها .
وشدد النائب حاكم الزاملي على اهمية وضع القائد العام للقوات المسلحة لخطة عسكرية لتحرير منطقة بشير سريعا ، نافيا قيام القوات الامريكية بتسليم الحكومة العراقية للإرهابي الذي تم اعتقاله مؤخرا ، والمتهم بمسؤوليته عن تصنيع السلاح الكيمياوي .
وطالب النائب محمود الحسن القائد العام للقوات المسلحة بتطبيق قانون الدفاع عن السلامة الوطنية ، والدخول في مناطق الاحداث ، والقبض على الاشخاص الارهابيين .
بعدها وجه الشيخ همام حمودي لجان حقوق الانسان ، والصحة ، والعلاقات الخارجية ، والامن والدفاع المعنية بموضوع الجريمة لاتخاذ موقف من الاحداث ، وتقديم التوصيات ؛ للتصويت عليها يوم الخميس المقبل .
من جانب آخر ، تلا النائب قتيبة الجبوري بيانا عن الجريمة البشعة التي ارتكبتها داعش الارهابية يوم الجمعة الماضي بإعدام أحد شباب اهالي الشرقاط ؛ لقيامه برفع العلم العراقي فوق برج للاتصالات ، وانزاله راية داعش ، مشيدا بالدور البطولي للشهيد علي عيد الجبوري ؛ لرفضه الفكر المتطرف الداعشي ، مناشدا القوات الامنية بالاسراع في تحرير قضاء الشرقاط من دنس الارهاب .
بعدها تلا مجلس النواب سورة الفاتحة على روح الشهيد الجبوري ، وارواح شهداء العراق .
كما القى النائب عبد الرحمن اللويزي بيانا حيا فيه الشهيد علي عيد الجبوري الذي رفع العلم العراقي ، وانزل علم داعش الارهابية ، مما ادى الى استشهاده على يد الارهابيين ، لافتا الى تشكيل ثلاث خلايا سرية في قضاء الشرقاط مرتبطة بسرايا الحشد الشعبي ، وقيامها بعمليات مناهضة لعصابات داعش تمثلت بحرق نقاط ، وآخرها اعتلاء الشهيد علي عيد لبرج الاتصالات ، ورفع العلم العراقي بدلا من راية العصابات الارهابية ، مشددا على ضرورة الاهتمام بحقوق الشهداء ، وان تكون ذكرى استشهاده يوما للاحتفال بالعلم العراقي .
وقررت هيأة الرئاسة تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون تنظيم الوكالة التجارية رقم 51 لسنة 2000 ، والمقدم من اللجنتين القانونية ، والاقتصاد والاستثمار لحين وصول القانون المعدل من الحكومة .
وأرجأ المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قرض البنك الاسلامي للتنمية {مشروعي قانون استصناع ومشروع قانون تصديق اتفاقية وكالة استصناع بين حكومة جمهورية العراق ، والبنك الاسلامي للتنمية} ، والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والمالية بناءً على طلب من لجنة العلاقات الخارجية .
ووافقت هيأة رئاسة المجلس على طلب لجنة الامن والدفاع بتأجيل قراءة تقرير ، ومناقشة مشروع قانون اقامة الاجانب ، والمقدم من لجنتي الامن والدفاع واللجنة القانونية .
وأنهى المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية اللوائح الدولية ؛ لمنع التصادم في البحار ، والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية ، والخدمات والاعمار .
وفي مداخلات النواب بشأن مشروع القانون أكد النائب عبد السلام المالكي على أن العراق يعاني الكثير من المشاكل في الممرات البحرية التي يشترك فيها مع دول الجوار ، داعيا الى ضرورة التصويت على الاتفاقية .
وطالبت النائبة نورا البجاري الحكومة والجهات التنفيذية بإرسال مسودة من الاتفاقيات الى مجلس النواب ؛ من اجل بحثها قبل الموافقة عليها ، او رفضها .
وفي ردها على المداخلات اكدت اللجنة المعنية اهمية الاتفاقية في تحقيق فوائد للعراق ، مما يتطلب التصويت عليها ، مشيرة الى ان امام مجلس النواب خيار الموافقة ، او رفض الاتفاقية .
وفي شأن آخر دعا الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس المجلس لجنة الخدمات والإعمار الى تهيئة قانون الخدمة الاتحادي ، وتقديم الاسماء المرشحة لمجلس الخدمة انسجاما مع الاصلاحات الجارية ؛ للتصويت عليه ، بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس المقبل 17/3/2016 . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق