التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

الحمود يدعو لتأسيس كيان مستقل للمرأة ليطالب بحقوقها 

بغداد – محلي – الرأي –
دعا وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار طاهر الحمود، إلى تأسيس كيان مستقل للمرأة العراقية يشغل الفراغ الذي خلفه إلغاء وزارة المرأة في اب الماضي.
ونقل بيان لمكتبه، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، عن الحمود خلال كلمة ألقاها في احتفالية أقامتها لجنة المرأة والطفل النيابية بالتعاون مع وزارة الثقافة وبعثة الأمم المتحدة في العراق بمناسبة يوم المرأة العالمي، القول : “نقف اليوم احتراما وتقديرا للمرأة العراقية التي عانت معاناة مركبة من التعدي والانتهاك والسبي وبالخصوص أخواتنا الايزيديات والتركمانيات والمسيحيات, وكذلك لام الشهيد وزوجته وأخته وأبنته والى النساء النازحات اللواتي مازلن يعانين الم النزوح”.
وأضاف “أضم صوتي إلى الأصوات المطالبة في تشكيل مستقل للمرأة يشغل الفراغ الذي خلفه إلغاء وزارة المرأة، ليكون المنبر الذي يصدح في المطالبة بحقوقها وإنصافها”.
وأشار الحمود إلى إن “كل مظاهر الانحراف والظلم في سياقات التعامل مع المرأة مرجعه منظومة القيم الاجتماعية التي درجت عليها وتبنتها مجتمعاتنا”، موضحا ان “أيا من مفردات الظلم التي تقع على المرأة لو عرضت على تعاليم الإسلام وقيمه فسنكتشف الفارق الكبير بين هذه التعاليم, وبين مظاهر الظلم وانتهاك حقوق المرأة في المجتمع”.
وأوضح إن “القوانين التي تسمى إسلامية ويزعم البعض أنها نابعة من التشريع الإسلامي, تختلف من بيئة اجتماعية إلى بيئة اجتماعية أخرى, ومن مكان إلى آخر”.
ودعا إلى التمعن “في التشريعات المنظمة للأحوال الشخصية للدول التي تقول إنها تطبق الشريعة الإسلامية لتجدوا بونا شاسعا يصل حد المفارقة بين مفردات الأحوال الشخصية كالزواج والطلاق وتعدد الزوجات وغيرها في بلد يزعم انه يطبق الإسلام عنه في بلد آخر يقدم نفس الزعم”.
وتابع إن “هذه الأفكار تظلم الاثنين معا تظلم المرأة والدين”، متسائلا عن “أسباب تلك النظرة, وهل أن المشكلة كامنة في نقص التشريعات وقصورها؟”، لافتا إلى ان “قضية المرأة شانها شان القضايا المحورية الأخرى كالديمقراطية وثقافة المواطنة والسلام, لا يمكن معالجتها عن طريق القوانين حسب, بل لابد من تحويل مضامين هذه القوانين إلى ثقافة وممارسة يومية, ولاشك إن هذه مهمة كبيرة يقع النهوض بها على عاتق جميع المسؤولين وعلى عاتق الدولة والمجتمع”.
وعبر الحمود عن أمله بان “يكون احتفال هذا العام فرصة مضافة لتمكين المرأة من القيام بدورها ورفع الحيف عنها في المجالات كافة”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق