التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

الموقف الامريكي من المشروع السعودي للتدخل البري في سوريا 

بعد اعلان السعودية نيتها ارسال قوات برية الى سوريا والترحيب الامريكي بذلك حصل لقاء بين وزيري الدفاع السعودي والامريكي في 11 فبراير في بروكسل والذي شم منه رائحة عدم التدخل الامريكي البري في سوريا قالت الرياض ان قرار ارسال قوات الى سوريا لا رجعة عنه وان هذا القرار هو قرار سعودي بحت.

لماذا قررت امريكا عدم ارسال قوات برية الى سوريا؟

ان القرار الامريكي بعدم ارسال قوات برية الى سوريا في اطار المشروع السعودي يأتي رغم وجود وحدات خاصة امريكية في الجبهة الشمالية في سوريا والتي تتعاون مع القوات الكردية وقوات عربية تسمى بالقوات الديمقراطية وان الحجة الامريكية لعدم المشاركة في مشروع ارسال قوات امريكية الى سوريا هي التي جاءت على لسان رئيس هيئة الاركان المشتركة للجيش الامريكي الادميرال جوزيف دانفورد عندما قال ردا على طلب مقدم من الكونغرس للتدخل البري في سوريا “ان داعش لايحب شيئا اكثر من الانتشار الامريكي البري الواسع في سوريا لكي يعلن النفير العام ويجتذب قوات اكثر الى هذه المنطقة”.

ان امريكا التي تتبع استراتيجية عدم التدخل العسكري في خارج الحدود الامريكية ومنها سوريا قد ادخلت في 30 اكتوبر 2015 خمسين عسكريا من الوحدات الخاصة الى محافظة الحسكة السورية لتدريب القوات الكردية واللائتلاف العربي السوري وقد حولت قيادة الجيش الامريكي مطار ابو حجر الزراعي الواقع جنوب شرقي بلدة الرميلان في الحسكة الى قاعدة ومركز قيادة امريكية في سوريا دون موافقة السلطات السورية وقد تفقد الممثل الخاص للرئيس الامريكي برت ماك كورك هذا المطار برفقة قوات بريطانية وفرنسية.

وكان رئيس هيئة الاركان العامة للجيش الامريكي جوزيف دانفورد قد اعلن ايضا في اجتماع مع لجنة الخدمات العسكرية للكونغرس الامريكي في 27 اكتوبر 2015 موقف الادارة الامريكية من اقامة منطقة حظر الطيران في سوريا واكد “اننا لا نوصي بفرض منطقة لحظر الطيران لانه يضعنا امام تحدٍ امني وقانوني وسيحرف عملية محاربة داعش عن مسارها”.

وبعد سرد هذه الاحداث والمواقف المتعددة الصادرة عن المسؤولين الامريكيين والسعوديين يمكننا ان نستخلص ما يلي:

ان امريكا التي تدعم دخول قوات برية سعودية الى سوريا سوف لن تشارك في مثل هذه العملية.
ان السعودية التي كانت تتحدث قبل الاعلان الامريكي بعدم قيادة القوات البرية والتدخل البري، انها تريد محاربة داعش اصبحت بعد هذا الاعلان الامريكي تقول بصراحة ان هدفها هو محاربة الميليشيات وهذا مصطلح يستخدم للدلالة على قوات المقاومة غير السورية المتواجدة في سوريا.
ان القرار النهائي للسعودية للتدخل البري في سوريا يأتي ردا على تقدم قوات المقاومة نحو الحدود التركية في الشمال واحتمال قطع طريق الامدادات اللوجستية للجماعات المسلحة الارهابية في شمال غرب سوريا وخاصة في حلب.
يعتقد بعض المحللين ان امريكا ليست لديها استراتيجية واضحة في سوريا وانها قد تركت الملف السوري بين يدي الاطراف الاقليمية تفاديا لوقوع خسائر امريكية او تقبل تكلفة عالية.
ان النتيجة المنطقية لما ذكرناه هو هزيمة المشروع الامريكي وايجاد توازن قوى بين الاطراف الاقليمية المتدخلة في الملف السوري والذين باتوا يديرون الصراع بعيدا عن حدود الكيان الاسرائيلي وعلى مسافة 1500 كيلومتر من الاراضي المحتلة.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق