التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

الجبير: تصريحات سفيرنا في بغداد لاتمثل الموقف الرسمي للسعودية 

وكالات – سياسة – الرأي –
أعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير تصريحات سفير بلاده في بغداد ثامر السبهان السلبية حول فصائل الحشد الشعبي على انها لا تعبر عن الموقف الرسمي للرياض.

جاء ذلك عقب لقاء جمع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري مع الجبير في العاصمة البحرينية المنامة يوم الاحد على هامش الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي-الهندي.

وذكر مكتب وزير الخارجية العراقي ايراهيم الجعفري في بيان أن “الطرفين بحثا جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها تصريحات السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان لوسائل الإعلام، والتي مثلت تدخلا واضحا في الشأن الداخلي العراقي، وخروجا عن لياقات التمثيل الدبلوماسي، إضافة إلى حديثه بمعلومات غير صحيحة”.

وأشار البيان الى ان الوزيرين رفضا هذه التصريحات، معتبرين أنها “لا تصب في مصلحة تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين، ويجب تجنب تكرارها في المستقبل”.

ووفقا للبيان فقد أكد الجبير أن “هذه التصريحات لا تعبر عن الموقف الرسمي للمملكة تجاه العراق الشقيق”.

وكان السفير السعودي لدى العراق ثامر السبهان قد تحدث مع قناة السومرية حول فصائل الحشد الشعبي قائلا “إن رفض الكرد ومحافظة الانبار دخول قوات الحشد الشعبي إلى مناطقهم يبين عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي”، فيما أشار إلى أن الجماعات التي تقف وراء أحداث المقدادية لا تختلف عن تنظيم “داعش”، الأمر الذي أثار موجة ردود فعل غاضبة على الصعيد المحلي.

واستدعت وزارة الخارجية العراقية يوم الأحد، ثامر السبهان لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الأخيرة، وفيما اعتبرت تلك التصريحات بأنها “غير صحيحة وتدخل” في الشأن الداخلي، أكدت أنه “خرج” عن دور السفير و “تجاوز” على الأعراف الدبلوماسية.
انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق